نتانياهو: الإعلان عن الحكومة الجديد الأسبوع القادم
الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تنهب الموارد الطبيعية في الضفة الغربية

إيناس مريح من حيفا: برزت الأخبار التي تتعلق في مسألة الجندي الإسرائيلي جيلعاد شاليط، على صفحات الغلاف للصحف الإسرائيلية، فيما تعددت المواضيع ذات الأهمية في طيات الصحف الداخلية، ومن أبرز العناوين للأخبار المهمة كتبت هآرتس بأن إسرائيل تنهب الموارد الطبيعية في الضفة الغربية ذلك وفقًا للإستئناف الذي قدمته منظمة حقوق الإنسان لمحكمة العدل العليا في إسرائيل، كذلك اهتمت هآرتس بنشر نتائج استطلاع أخير اجري في الضفة الغربية والقطاع حول شعبية كل من إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس، وأبو مازن رئيس السلطة الفلسطينية الذي انتهت ولايته، وأمين سر حركة فتح الأسير في السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي، وفي سياق الأخبار المتعلقة في مسيرة تركيبة الحكومة الإسرائيلية، تفيد الصحف الإسرائيلية عن توقعات بالإعلان عن الحكومة الجديدة الأسبوع القادم.

كما اهتمت صحيفة هآرتس بطرح الخطة الاقتصادية الجديدة التي سيعلن عنها اليوم نقيب بنك إسرائيل البريفسور ستانلي فيشر، والتي ستساهم في تقليص نسبة البطالة حتى 8%، وتشجيع الصناعة، كذلك تهدف الخطة بالأساس لإنقاذ السوق الاقتصادي الإسرائيلي من الأزمة.

نتانياهو: الإعلان عن الحكومة الإسرائيلية الجديدة سيكون الأسبوع القادم

أشار مقربون من رئيس حزب الليكود إلى أنه سيتم منح سيلفان شالوم عضو حزب الليكود ملف اقتصادي هام، وذلك على ضوء الخلاف الذي أحدثه شالوم، بسبب عدم حصوله على حقيبة وزارة الخارجية، الأمر الذي دعى نتانياهو في التفكير بمنح سيلفان شالوم منصبًامهمًا في الملف الاقتصادي، وأشارت يديعوت أحرنوت إلى أن نتانياهو يفكر بتعيين شخص يثق به لمنصب وزير اقتصاد، مثل عضو الكنيست يوفال شطاينيتش، خاصة وأن الأزمة الاقتصادية في إسرائيل هي في سلم أولويات نتانياهو بعد إتمام تشكيله للحكومة الجديدةquot;.

ووفقًا لأقوال مقربين من نتانياهو فإن الموقف الأخير الذي أتخذه سيلفان شالوم، بتجنيد أعضاء من حزب الليكود وتهديد نتانياهو بالانضمام للمعارضة منحت طابع quot;مجازفquot;، وبأنه غير ملائم لأن يتسلم ملف وزير الاقتصاد، وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت. بالإضافة إلى ذلك أشارت الصحيفة بأنه وفقا لأقوال أحد المصادر من مكتب بنيمين نتانياهو، فإن نتانياهو لن يمنح منصب قائم بأعمال رئيس لسيلفان شالوم.quot; سيقترح نتانياهو على سيلفان شالوم ملف اقتصادي، إلا أن مهمة قائم بأعمال الرئيس لن تكون سارية المفعول في هذا الوقتquot;.

وأوضحت الصحيفة قائلة: quot;أشارت شخصيات رفيعة المستوى من حزب الليكود إلى أن سيلفان شالوم على الأغلب سينضم للمعارضة، وسيكون ضد حكومة نتانياهو، وهذا ما أوضحه سيلفان شالوم في محادثات مغلقة بأنه غير مستعد لتسلم أي ملف، ذلك في أعقاب الأقوال التي ذكرت بشأن سيلفان شالومquot;.

quot;كل الأمور التي يقوم بها نتانياهو غير منطقية وهذا ناتج من أعماقه، هو يريد أن يلغي لقب quot;قائم بأعمالquot; كي لا يحل سيلفان شالوم محل نتانياهو في حال غياب نتانياهو في ساعات الضيق، فهناك أشخاص يبثون السم ضد سيلفان، بيبي باع ملف وزارة الخارجية، لأكثر شخص غير مناسب لذلك، وملف وزارة الاقتصاد سيحتفظ به لنفسه، وسيلغى منصب القائم بالأعمال، وكل ذلك كي يتسبب بالضرر لسيلفانquot;. قال مقربون من سيلفان شالوم حسب صحيفة يديعوت احرنوت.

وقالت يديعوت أحرنوت: quot;على الرغم من النقد الداخلي الذي يفرض من حزب الليكود على نتانياهو، وبالرغم من الصعوبات التي يواجهها نتانياهو في تشكيل الحكومة، إلا أن هذا لا يمنع نتانياهو من التفاؤل، وقد حدد نتانياهو خلال محادثات مع مقربين منه عن موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، والذي سيكون الأربعاء القادم في الثامن عشر من آذار أو الخميس القادمquot;.

مخاوف إسرائيلية من استهداف اسرائيليين في عيد الفصح

قالت يديعوت احرنوت: quot;يحذر المركز الإسرائيلي لمحاربة ما يسمى بالإرهاب الإسرائيليين بعدم التوجه خلال عطلة عيد الفصح إلى شواطئ سيناء، بحيث يعتبرها المركز بأنها مكان خطر جدا على الإسرائيليين، وأنذر المتواجدين في سيناء بالعودة إلى إسرائيل، بسبب التخوف من قيام حزب الله بعمليات انتقامية لاغتيال عماد مغنية قبل عام ونصف في دمشقquot;.

كذلك هناك تخوفات من قبل الجانب الإسرائيلي من تعرض السائحين الإسرائيليين لعمليات اختطاف أو التعرض لمس وأذى، وهناك تخوفات إضافية من تعرض رجال أعمال اسرائيلين في البلاد وخارجها للمس، وذكرت يديعوت أحرنوت نقلا عن تعليمات المركز لمحاربة ما يسمى بالإرهاب بأن أكثر الدول التي تشكل خطرًا وتهديدًا للإسرائيليين هي العراق، السودان، سوريا، كشمير، لبنان، الصومال، اليمن، إيران أفغانستانquot;. وأضافت:quot; بالإضافة لهذه الأماكن تنضم أسماء لمناطق أخرى مثل كشمير، الشيشان، وسيناء، أما عن الدول التي تشكل ضرار بشكل أقل فهي الجزائر، مليزيا، باكستان، شمال نيجيريا، وجنوب تايلاندquot;.

إسرائيل تسرق الموارد الطبيعية من المحاجر في الضفة الغربية

تدعي منظمة حقوق الإنسان quot;يوجد عدلquot; في الاستئناف الذي بعثت به لمحكمة العدل العليا الإسرائيلية، بأن إسرائيل بصورة بالغة للغاية القانون الدولي، وتنهب موارد طبيعية في منطقة محتلة، فهي تسمح بتشغيل محاجر تابعة لها في الضفة الغربية. وفقا لصحيفة هآرتس.

وتشير صحيفة هآرتس إلى أن quot;منظمة حقوق الإنسانquot; يوجد عدلquot; تطلب من محكمة العدل العليا إصدار قرار وسيط لتجميد عمل التعدين والمحاجر، حتى يتم إصدار القرار النهائي، كما تطلب المنظمة في الاستئناف الذي أرسلته لمحكمة العدل العليا، تطلب من إسرائيل الإجابة على السؤال لماذا تسمح في عمل المحاجر؟ ولماذا لا تتخذ خطوات لمنع منح ترخيص؟ ولماذا تسمح بتمديد ترخيص للمحاجر القائمةquot;.

وكتبت الصحيفة بأنه تعمل عشر محاجر تابعة لشركات كبيرة اسرائيلة في منطقة (سي) وهي تقع خلف الخط الأخضر من جانب الضفة الغربية، وهي قابعة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية، وتشكل المواد التي يتم إنتاجها الربع من ممل المواد التي يتم استغلالها لمواد البناء والبنى التحتية في إسرائيلquot;.

quot; لكل من يدعي بأن عملية الاحتلال المستمر ومواصلة مشروع الاستيطان وبناء المستوطنات الإسرائيلية، يحملان أسس ومبادئ مثالية، فإن هذا الاستئناف الذي تم تقديمه لمحكمة العدل العليا بمثابة تذكير بأن دولة إسرائيل واقتصادها يصدرون أرباحًا مادية كبيرة بسبب استمرارها في عملية الاحتلال، ومواصلتها لمشروع الاستيطانquot; ذكر درور اتيكس مركز مشروع الأراضي في منظمةquot; يوجد عدلquot; وفقا لصحيفة هآرتس

انضمام عائلة رون أراد لخيمة اعتصام عائلة شاليط

كتبت هآرتس: quot;انضمت يوفال اراد ابنة رون أراد الجندي الإسرائيلي الذي اختفت آثاره في لبنان، برفقة عمها حين أراد إلى خيمة اعتصام عائلة شاليط، مقابل بيت رئيس الوزراء الإسرائيلي اولمرت، والتي يمكث بها والدي شاليط منذ يومين على التوالي.quot; جئنا كي ندعم عائلة شاليط ونحن نضم صوتنا إليهم، بأنه يجب إعادة شاليط إليهم وأعتقد بأنه يجب اتخاذ قرار سريع، وإعادة شاليط إلى بيتهquot;. قال حين أراد أخ رون أراد للمتضامنين في خيمة الاعتصام.

وأضافت هآرتس:quot; كما تضاعف عدد المتضامنين مع عائلة شاليط، ومنهم أرملة جولدفيسير الجندي الذي قامت منظمة حزب الله باختطافه، وانضم وزير الأمن ايهود بارك إلى خيمة المتضامنين، وفي حديث مع يوفال اراد ابنة رون اراد مع التلفزيون الإسرائيلي القناة الثانية أمس، قالت بأنها لا تريد أن يتسبب ذات الشوق الذي تشعر به يوميا والفقدان لوالدها، لعائلة شاليطquot;.

وأشارت هآرتس إلى أنه ستلتقي اليوم زوجة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس مع والدي شاليط اليوم، ومن ثم سيكون لقاء بينهم وبين شمعون بيرس، كما رفض ايهود باراك الحديث لوسائل الإعلام خلال تواجده في خيمة الاعتصام، وتحدث مع والد شاليط في الخفاء لبضعة دقائقquot;.

موسى أبو مرزوق حصل على فيديو مصور لشاليط

نقلت صحيفة هارتس تصريحات أفاد بها نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق لصحيفة الحياة، بأنه تسلم كاسيت فيديو مصور لجيلعاد شاليط، ويظهر به شاليط بصحة جيدة، ووفقا لمصادر مقربة من أبو مرزوق فإن أبو مرزوق تسلم كاسيت الفيديو من قائد الجناح العسكري لحماس احمد جعبري، أثناء الزيارة السرية التي قضاها في غزة قبل أسبوعينquot;.

وأضافت هآرتس:quot; كذلك تلقى أبو مرزوق رسالة من جيلعاد شاليط، قام أبو مرزوق بإرسالها إلى وزارة الخارجية السورية، وبالنسبة للفيديو فقط احتفظ بها معه حتى الآن، كذلك سيتم التصرف في تسجيل الفيديو بعد التقدم في المفاوضات بشكل جدي، ومن جانب آخر فقد أعلم أبو مرزوق الجانب المصري بأنه حصل على كاسيت فيديو لجيلعاد شاليطquot;. وأوضحت الصحيفة بأن quot;حركتي حماس وفتح تتواجدان الآن في مصر لمواصلة اتفاق التصالح بينهم، وقد أعرب الطرفان بأنهما متفائلان، ومن المفترض أن تنتهي المفاوضات بينهم في اليوم العشرين من آذارquot;.

استطلاع فلسطيني: شعبية إسماعيل هنية أكبر من شعبية أبو مازن

نشرت صحيفة هآرتس نتاج استطلاع فلسطيني أخير تشير إلى أن شعبية إسماعيل هنية أكبر من شعبية أبو مازن ذلك في أعقاب حرب الرصاص المصبوب على غزة، وبأن الحرب على غزة ساعدت حركة حماس بتحسين صورتها في غزة وفي الضفة الغربية، وأوضحت نتائج الاستطلاع بأنه لو أجريت الانتخابات لرئاسة السلطة الفلسطينية خلال هذه الأيام فإن إسماعيل هنية هو الذي سيفوز، 47% لهنية مقابل 45% لأبو مازنquot;.

وأضافت هآرتس بأنه وفقا لنتائج استطلاع سابق اجري قبل الحرب على غزة، فإن أبو مازن تفوق بشعبيته على هنية بفارق نسبة 10%، كما يتضح من الاستطلاع الحالي بأن إسماعيل هنية حصل على تأييد أكبر من التأييد الذي حصل عليه مروان ألبرغوثي أمين سر حركة فتح، 61% لإسماعيل هنية و34% فقط لمروان البرغوثيquot;.

وعن عينة الاستطلاع أشارت هآرتس إلى أنه شارك في الاستطلاع 1270 فلسطيني من الضفة وقطاع غزة، وأشرف على الاستطلاع خليل شكاكي رئيس المركز الفلسطيني لاستطلاعات والأبحاث السياسية، كذلك تشير نتائج الاستطلاع إلى أن حركة فتح هي الأكثر شعبية بين باقي الحركات والمنظمات السياسية في الضفة الغربية والقطاع، وحصلت على نسبة 40% من تأييد الشارع الفلسطيني، وارتفعت نسبة التأييد لحركة حماس بعد انتهاء الحرب على غزة من 28%-33% في الاستطلاع الحالي.

وأوضحت هآرتس بأن 46% من عينة البحث أجابوا بأن توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة هو الأمر الأهم الذي يجب أن يوضع على رئاسة الأولويات الفلسطينية، وأجاب ثلثي المشاركين في الاستطلاع بأن فوز حماس في الانتخابات سيتسبب في الضغط على إسرائيل في فك الحصار عن غزة.