قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أقر مجلس الشيوخ الأميركي مساء الثلاثاء رفعا جزئيا للحظر المفروض على السفر إلى كوبا وتصدير الأدوية إليها. وينص القرار الجديد على رفع بعض جوانب الحظر حيث يسمح للاميركيين المتحدرين من اصل كوبي بزيارة الجزيرة مرة سنويا عوضا عن مرة كل ثلاث سنوات.

ويشجع النص ايضا عمليات تحويل الاموال من قبل الكوبيين العاملين في الولايات المتحدة الى ذويهم في الدولة الشيوعية، ويسمح قرار الكونغرس ايضا بان ينفقوا 179 دولارا يوميا خلال اقامتهم في كوبا مقابل 50 دولارا حاليا. وتتيح التعديلات ايضا للنظام الكوبي بان يستورد الاغذية والادوية من الولايات المتحدة ويدفع ثمنها لاحقا، لا ان يدفع ثمنها مسبقا كما هي الحال الآن. ولكن هذا النص لا يرفع الحظر الذي تفرضه واشنطن على كوبا منذ 1962.

وكان تقرير اميركي صدر بعد مرور عام واحد تقريبا من تنحي الرئيس الكوبي فيدل كاسترو لصالح شقيقه راؤول إن التغيير الذي جرى في القيادة الكوبية يوفر فرصة للولويات المتحدة لاعادة النظر في سياستها.

وفي سياق اخر اقر مجلس الشيوخ ايضا مشروع قانون يمنح 410 مليارات دولار اضافية الى موازنة 2009. ويجمع هذا النص تسعة مشاريع قوانين تتعلق بوزارات مختلفة وبوكالات فدرالية وبالكونغرس, للسنة المالية 2009 التي بدأت في الاول من تشرين الاول/اكتوبر 2008. ومن المتوقع ان يصادق الرئيس باراك اوباما سريعا على هذا النص ليصبح نافذا.