قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: اشاد رئيس حزب الكتائب اللبنانية امين الجميل اليوم بالدور المتميز الذي لعبه امير الكويت صباح الاحمد الجابر الصباح في خدمة القضايا العربية وبدعمه الدائم للبنان في احلك الظروف.

وقال الجميل عشية زيارته المقررة الى الكويت يوم غد والتي تستمر ثلاثة ايام quot;انها زيارة الى بيتي ونعتبر ان الكويت بيتنا ووطننا الثاني وسمو امير دولة الكويت هو اخ عزيز وتربطنا به علاقة حميمة وقديمةquot;.

واضاف الجميل ان زيارته الى الكويت تكتسب اهمية quot;لأن سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح اكثر القادة العرب المتخصصين بشؤون الدبلوماسية العربية وتحمل مسؤولية في احلك الظروف ولعب دورا كبيرا في خدمة القضايا العربية لا سيما المصالحات وكان دائما بمنأى عن اي نزاع عربي - عربيquot;.

واشار الجميل الى ان اللبنانيين يستذكرون دائما quot;رئاسة سموه عندما كان وزيرا للخارجية للجنة السداسية التي اسست لاتفاق الطائف وبدأت المساعي الحميدة انذاك بمبادرة من الكويت وتطورت المفاوضات والاتصالات واسفرت عن اتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب الاهليةquot;.

وثمن الجميل الدور المتميز الذي لعبته دولة الكويت على صعيد المصالحات قائلا quot;نحن على الصعيد اللبناني نثمن للكويت دورها في بلورة المصالحة الداخلية اللبنانية وعلى صعيد العلاقات اللبنانية - العربية دورها في ترطيب العلاقات بين لبنان وبعض الدول العربيةquot;.

ونوه ايضا بالدور الذي اضطلعت به دولة الكويت على صعيد المصالحة العربية العربية من خلال مشاركة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في القمة الرباعية التي عقدت في الرياض اخيرا.

وقال ان الكويت احيت الامل بترطيب الاجواء بين القادة العرب معتبرا ان الخطوة الاساسية من وراء ذلك quot;دفع القضية العربية الى الامام وتحسين وتعزيز فرص السلام في المنطقةquot;.

وردا على سؤال حول اهم المواضيع التي سيطرحها مع اميرالكويت اوضح الجميل ان quot;اهم النقاط ستكون قضية المصالحة اللبنانية - اللبنانية وطريقة ايجاد تعاون من اجل ترطيب الاجواء بين القادة اللبنانيين للتعاطي مع الاجواء القائمةquot;.

وبين الجميل الابعاد الخارجية للازمة اللبنانية قائلا quot;نعرف تماما انه للازمة اللبنانية وللخلافات الداخلية اللبنانية بعد خارجي وبسبب التدخلات الخارجية اصبح لبنان يسير في سياسة المحاورquot;.

واضاف ان امير الكويت quot;اخبر الناس في طريقة التعاطي مع هذا الامر وطريقة معالجتهquot;.

واشار الى ان الامر الثاني الذي سيبحثه في الكويت quot;هو موضوع المصالحات العربية العربية اذ انه يمكن للبنان ان يلعب دورا في تسهيل هذه المساعيquot; لافتا الى انه سيتطرق ايضا خلال محادثاته الى quot;البرامج الانمائية التي تقوم بها دولة الكويت لصالح لبنانquot;.

وفي هذا الاطار اشاد الجميل بالمساعدات التي قدمتها وما زالت تقدمها دولة الكويت الى لبنان في مختلف المجالات وفي جميع المناطق اللبنانية.

واضاف ان quot;الكويت كعادتها تمد يد المحبة الكريمة لدعم الجهد الانمائي في لبنان من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربيةquot;.

وقال الجميل ان quot;الزيارة هي زيارة طبيعية وكل انسان يزور اهله وعندما يزور الانسان اهله يتناول كل الامور بدون عقد وبشكل مفتوحquot;.

يذكر ان الجميل احد ابرز قادة قوى الموالاة المعروفة باسم (قوى14اذار/مارس) ولد عام 1942 في قرية بكفيا بجبل لبنان وانتخب عام 1982 اثناء الحرب الاهلية اللبنانية رئيسا للبنان بعد اغتيال اخيه بشير كما اغتيل نجله وزير الصناعة بيار الجميل في 21 نوفمبر من عام 2006 .