الخرطوم: اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية السودانية مساء اليوم ان الرئيس عمر حسن البشير سيشارك في قمة الدوحة العربية في اخر شهر اذار/مارس الحالي، رغم مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.وقال الموفد القطري الخاص حمد بن ناصر في تصريح صحافي quot;انقل دعوة رسمية من امير قطر الى الرئيس عمر البشير للمشاركة في قمتين في اواخر الشهر الحالي في الدوحة، القمة العربية والقمة العربية-الاميركية اللاتينيةquot;.

من جهته قال علي كرتي وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية امام مجموعة من الصحافيين quot;ان الرئيس البشير سيشارك في القمتينquot;.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد نزاعا اوقع 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة و10 الاف حسب السودان.

المحكمة الجنائية تعول على تعاون قطر لتوقيف البشير

اعلنت متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية ان المحكمة quot;تعول على تعاون قطرquot; لتوقيف البشير. وقالت المتحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية لورنس بليرون ان quot;المحكمة تعول على تعاون الدول وبالتالي تعاون قطر، لكنها لا تملك قوات شرطة خاصة بهاquot;.

وقالت بليرون quot;ان قطر ليست من الدول الموقعة على اتفاق روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، لكنها عضو في الامم المتحدة. وبالتالي، فان قرار مجلس الامن الذي يحض جميع الدول على التعاون مع المحكمة ينطبق على قطرquot;.