واشنطن:أكد الرئيس باراك أوباما السبت اثر لقاء مع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في البيت الأبيض أن بإمكان الصين إن تثق quot;ثقة مطلقةquot; في الاقتصاد الأميركي، وذلك ردا على رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الذي أعرب عن قلقه على الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

وقال أوباما quot;ليست الحكومة الصينية فقط بل وكل مستثمر يمكنه أن يثق ثقة مطلقة في قوة الاستثمار في الولايات المتحدةquot;. وأوضح quot;هناك سبب لذلك لأنه حتى وسط هذه الأزمة الاقتصادية رأيتم زيادة حقيقية في تدفق الاستثمارات هنا في الولايات المتحدةquot;. وأضاف quot;اعتقد أن ذلك اعترافا بان الاستقرار، الذي لا يتسم به نظامنا الاقتصادي وحده بل أيضا نظامنا السياسي، استقرار فريد من نوعهquot;.

وكان رئيس وزراء الصين صرح الجمعة للصحافيين بأنه يشعر بالقلق على الاستثمارات الصينية الضخمة في الولايات المتحدة التي تشهد أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود. وقال quot;لقد أقرضنا الولايات المتحدة مبالغ مالية ضخمة ومن المؤكد إننا نشعر بالقلق على أموالناquot; مضيفا quot;لأكون صادقا فإنني اشعر بشيء من القلق وأود أن أدعو الولايات المتحدة إلى احترام كلمتها وتعهداتها وضمان سلامة الموجوات الصينيةquot;.

كذلك قالأوباما ممازحا الصحافيين في شأن زيارة الى البرازيل ينوي القيام بها قريبا، انه يحلم بشواطىء ريو دو جانيرو لكنه يخشى ان يتمنى خصومه الجمهوريون ان يضيع في غابة الامازون.

واضاف اوباما quot;بما انني شخص ترعرع في هاواي، اعتقد ان من المهم جدا الذهاب على الاقل الى ريو دو جانيرو التي تتميز بشواطئها الجميلة جدا كما اعرفquot;. واوضح quot;اتشوق للقيام برحلة الى غابة الامازون، لكني اشتبه في ان الحزب الجمهوري يأمل في ان اجتاز الامازون واضيع فيهاquot;.

وقد قام اوباما في شباط/فبراير بزيارته الاولى التي استمرت يوما واحدا في الخارج الى كندا بصفته رئيسا اميركيا. ومن المقرر ان يزور بريطانيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين في لندن مطلع نيسان/ابريل، ثم فرنسا والمانيا للمشاركة في قمة الحلف الاطلسي، ومنها الى براغ وتركيا، فترينيتي وتوباغو للمشاركة في قمة الاميركتين في منتصف نيسان/ابريل.