باريس:كرر وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير تأكيد دعم فرنسا لافغانستان في بيان صدر السبت على اثر مقتل كابورال من فوج الالب 27 في شرق افغانستان. وقال كوشنير ان quot;فرنسا تكرر تأكيد دعمها الشعب والسلطات الافغانية. وعزمنا على الاستمرار في السعي الى احلال السلام في افغانستان الى جانب الشعب الافغاني يبقى تاماquot;.

واضاف كوشنير quot;اشاطر عائلة الكابورال واقرباءه الامهم. وافكر ايضا في رفاقه في فوج الالب 27quot;.

و كنت اعلنت قيادة اركان الجيش الفرنسي في باريس ان كابورالا قتل مساء السبت بقذيفة صاروخية استهدفت الالية التي كان يقودها خلال اشتباك مع متمردين في شرق افغانستان. وقال الكابتن في قيادة الاركان كريستوف برازوك ان الجندي قتل خلال عملية كان يقوم بها فوج من الجيش الافغاني مع 400 جندي فرنسي في وادي الاساي في شمال شرق كابول.

واضاف quot;لدى حلول الليل، اطلق متمرد صاروخا مضادا للدبابات على مدرعة فرنسية قتل سائقها وهو كابورال في فوج الالب السابع والعشرينquot;.

واوضح المتحدث نفسه ان ستة جنود افغان اصيبوا ايضا في الاشتباكات التي تواصلت طيلة النهار كما اصيب جندي فرنسي بجروح طفيفة.

وقال برازوك ان العملية التي كانت تستهدف quot;استعادة منطقة يسيطر عليها المتمردونquot; بمؤازرة من quot;وسائل جوية كبيرة من التحالف وطائرات بريداتور بلا طيار ومطاردات اي10 واف15 ومروحيات كيواquot;.

وبمقتله يرتفع الى 26 عدد الجنود الفرنسيين الذين قتلوا في افغانستان منذ وصول اولى الفرق في كانون الثاني/يناير 2002.

واكد برازوك ان المتمردين الذين quot;حوصروا في مخابئهم منيوا على الارجح بخسائر مهمةquot;.

وقد ارسلت فرنسا 2800 جندي الى افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة في بسط الامن (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي.

واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس نيكولا ساركوزي quot;تبلغ بأسف عميق مقتل جندي فرنسي في افغانستانquot; وهو quot;يشارك عائلته واقرباءه الامهمquot;.

واكد ساروكوزي quot;دعمه الشعب والسلطات الافغانية وتصميم فرنسا على الاستمرار في السعي من اجل احلال السلام في افغانستانquot;.

ويشكل فوج الالب السابع والعشرون الذي وصل في اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الى شرق افغانستان للحلول محل فرقة المظليين، العمود الفقري لكتيبة تضم حوالى 700 جندي فرنسي ينتشرون منذ الصيف في اقليم كابيسا الجبلي.