قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إرجاء جلسة الحكومة الاسرائيلية حول تبادل المعتقلين

القدس: قالت متحدثة باسم الزعيم اليميني أفيجدور ليبرمان اليوم الاثنين إن ليبرمان سيصبح وزيرا للخارجية في اسرائيل اذا سرى الاتفاق الذي جرى التوصل اليه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي الملكف بنيامين نتنياهو بتشكيل ائتلاف حكومي.

والاتفاق الذي توصل اليه نتنياهو مع حزب اسرائيل بيتنا في وقت متأخر من مساء الاحد هو الخطوة الاولى لتشكيل حكومة يمينية يمكن أن تكون في مسار تصادمي مع أهداف الادارة الامريكية برئاسة باراك أوباما التي تسعى للتوصل لاتفاق بخصوص اقامة دولة فلسطينية.

والاتفاق الذي ما زال مفتوحا أمام اتفاقات ممكنة مع أحزاب أخرى بما في ذلك حزب كديما الوسطي الذي تتزعمه تسيبي ليفني سيمنح وزارة الخارجية لليبرمان الذي ينظر كثيرون لتصريحاته على أنها مناهضة للعرب. وذكرت ايرنا ايتنجر المتحدثة باسم ليبرلمان لرويترز إن حزب اسرائيل بيتنا سيحصل على أربع وزارات أخرى بما في ذلك الامن الداخلي.

ووفق الاتفاق فسيتسلم حزب اسرائيل بيتنا خمس حقائب وزارية ابرزها حقيبة الخارجية والامن الداخلي والبنى التحتية والساحة والاستيعاب اضافة الى منصب نائب وزير الخارجية ورئاسة لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية. وستسند الى زعيم حزب اسرائيل بيتنا المتطرف افيغدور ليبرمان وزارة الخارجية في حين سيتولى وزارة الامن الداخلي النائب يتسحاق اهارونوفيتش فيما سيتولى وزارة البنى التحتية النائب عوزي لانداو.

وحول مطلب حزب اسرائيل بيتنا بارساء الزواج المدني لحل مشاكل القادمين الجدد الى اسرائيل من غير اليهود اشارت الاذاعة الى انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة لدراستها. واضافت quot; سيجتمع ممثلو الليكود وشاس الديني قبل ظهر اليوم في اطار الاتصالات الهادفة الى تشكيل الحكومة الجديدةquot;. وكانت تقارير صحافية اسرائيلية تحدثت ان رئيس الوزراء المكلف سيعلن خلال الاسبوع الحالي عن تشكيلة حكومته.