بغداد: اعلن مسؤول رفيع في وزارة الدفاع العراقية ان وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي سيقوم بزيارة الى فرنسا اعتبارا من الاسبوع المقبل اثر لقائه الاثنين في بغداد رئيس شركة quot;يوروكوبترquot; الاوروبية لانتاج المروحيات. وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء محمد العسكري لوكالة فرانس برس ان quot;وزير الدفاع سيقوم بزيارة الى باريس الاسبوع المقبلquot; مشيرا الى لقائه رئيس شركة +يورو كوبتر+ لصناعة المروحياتquot;.

واضاف ان quot;السفير الفرنسي لدى بغداد جان فرانسوا جيرو حضر اللقاء بالاضافة الى ممثلين عن شركات فرنسية لصناعة الاسلحةquot;. واكد العسكري quot;الرغبة الشديدة لوزارة الدفاع بالتعاون العسكري مع فرنساquot;.

من جانبه، اعرب السفير الفرنسي عن quot;استعداد بلاده لدعم العراق في كافة المجالات وبينها العسكريةquot;، وفقا للمتحدث. واعطى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي قام بزيارة مفاجئة الى بغداد في العاشر من شباط/فبراير الماضي، الضوء الاخضر للشركات الفرنسية للاستثمار في العراق مؤكدا استعداد بلاده لدعم بغداد.

وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان quot;مجيئي الى هنا هو للقول للشركات الفرنسية ان +الوقت مناسب (الان) تعالوا استثمروا+quot; في العراقquot;. وكان قائد القوات الجوية العراقية قال في تشرين الاول/اكتوبر الماضي ان بغداد تسعى الى احياء الاتفاقات العسكرية مع فرنسا لتجهيز العراق خصوصا بطائرات حديثة.

وكان النظام العراقي السابق يشتري انواعا مختلفة من الاسلحة والمعدات العسكرية الفرنسية الجوية مثل المقاتلات والمروحيات والصواريخ.