لندن: أشارت مقتطفات من كلمة سيلقيها رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون أمام مؤتمر للطاقة النووية يعقد في لندن الى أنه سيقول يوم الثلاثاء ان العالم عليه التوصل لسبل لمساعدة الدول غير النووية على الوصول للطاقة النووية المدنية من أجل الوفاء بحاجات الطاقة والتعامل مع التهديد المتزايد للتغيرات المناخية.
وسيضيف أن ايران عنصر مهم في اثبات ما اذا كانت الدول المنتجة للطاقة النووية والدول غير المنتجة لها يمكنها اقتسام بشكل سلمي اليورانيوم المخصب لتوفير الطاقة لاقتصاداتها في الوقت الذي يحاول فيه العالم أن يفطم نفسه عن الوقود الاحفوري.
وأفادت المقتطفات أيضا بأنه سيقول quot;علينا تهيئة نظام دولي جديد لمساعدة الدول غير النووية على الحصول على موارد جديدة للطاقة تحتاجها.
quot;لان سواء رغبنا أم لا فلن نتمكن من مواجهة تحديات التغيرات المناخية دون الاستخدام الاوسع للطاقة النووية المدنية.quot;
ويجمع المؤتمر الذي يستمر يومين أكثر من مئة ممثل من 35 دولة اضافة الى خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأكاديميين ومشرعين.
ويأتي المبعوثون من دول تدرس وضع برنامج نووي وأيضا من دول طورت صناعات نووية مدنية.
ويتماشى المؤتمر مع استراتيجية بريطانيا المتعلقة بمساعدة الدول التي تلتزم باستخدام سلمي للطاقة النووية مع عدم ابداء تسامح تجاه انتشار الاسلحة النووية.
وتقول بريطانيا انها مستعدة لمنح ضمانات للدول التي تخشى أن تتعطل عملية امدادها بالوقود النووي لاسباب سياسية اذا اعتمدت على موردين من الخارج.
وتتعهد بريطانيا وفقا لبرنامجها لضمان امدادات الوقود النووي بتقديم خدمات متعلقة بدورة الوقود النووي للدول الملتزمة بالاستخدام السلمي للطاقة النووية اذا تعطلت امداداتها.
ومن بين من سيتحدثون أمام المؤتمر يوري سوكولوف نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وخالد طوقان رئيس مجلس هيئة الطاقة النووية الاردنية ومسؤولون من ألمانيا وهولندا.
وسيستمع المؤتمر أيضا لكلمة مسجلة مسبقا لمحمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وعرضت الولايات المتحدة وبريطانيا وأربع قوى أخرى على ايران التعاون النووي المدني ضمن حزمة حوافز عرضت على ايران لاقناعها بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم الذي يخشى الغرب أن يكون يستهدف تصنيع قنبلة نووية.
وتقول ايران انها تريد فقط الطاقة النووية لاغراض سلمية وتعهدت بالمضي قدما في برنامجها.
وسيقول براون في كلمته quot;ستمثل ايران سابقة لهذه الفلسفة الجديدة بمنح حق امتلاك الطاقة النووية المدنية مع فرض عقوبات على من يخرقون القواعد.
quot;برنامج ايران النووي الحالي غير مقبول. رفضها اللعب وفقا للقواعد يدفعنا الى اعتبار برنامجها النووي تهديدا نوويا كبيرا.quot;
وسيحث ايران على أن quot;تستغل رغبة المجتمع الدولي في التفاوض بما في ذلك عرض الرئيس الامريكي باراك أوباما بالتواصل بدلا من مواجهة عقوبات أخرى.quot;