قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن : بحث الرئيس العراقي جلال طالباني في اسطنبول اليوم مع الرئيس التركي عبد الله غول سبل تعزيز وتوسيع العلاقات بين بلديهما في جميع المجالات والزيارة التي ينتظر ان يقوم بها غول الى بغداد الجمعة المقبل .

وفي اطار الاجتماعات واللقاءات على هامش المنتدى العالمي الخامس للمياه المنعقد في مدينة إستانبول التركية عقد الوفد العراقي المشارك في المنتدى برئاسة طالباني اجتماعاً مع وفد تركي رفيع المستوى برئاسة غول حيث تم بحث العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الإقتصادية و التجارية وسبل تقويتها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

واعرب غول عن ارتياحه للتحسن الايجابي الملحوظ الذي يشهده الوضع الامني في العراق quot;متمنيا تحقيق النصر الكامل للشعب العراقي وحكومتهquot; كما نقل عنه بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .

و اعلن الرئيس غول عزمه على زيارة العراق قريبا ليبحث مع الرئيس طالباني وكبار المسؤولين العراقيين الاخرين سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وعلى كافة الأصعدة مشددا على اهمية ان يعمل البلدان على تطوير تلك العلاقات وخصوصا التجارية منها، معربا عن استعداد تركيا لرفع مستوى تلك العلاقات.

من جهته اكد طالباني ان quot;العلاقات الثنائية بين البلدين تمر حاليا بمرحلة ازدهار وهي متينة جداquot; مشيرا الى استعداد العراق لتوسيع أطر التعاون مع تركيا في النواحي السياسية والاقتصادية و التجارية داعيا اصحاب رؤوس الاموال و الشركات التركية الى المساهمة في اعمار العراق و تحسين واقعه الخدمي.

وفي محور اخر من الاجتماع جرى التاكيد على اهمية تفعيل اللجنة العراقية التركية المشتركة حيث دعا الرئيسان الى ضرورة اجتماع اللجنة والعمل على المزيد باتجاه حث الجهات المعنية في البلدين على تعزيز العلاقات التجارية بين العراق وتركيا.

وكان طالباني قد القى كلمة في المنتدى العالمي الخامس للمياه امس دعا فيها الدول المشاركة في المنتدى والجهات العالمية والدولية المعنية الى الاحتفاظ بالثروة المائية وحمايتها من مختلف انواع الضرر وتنظيم الشراكة المائية ولاسيما بين دول الشرق الاوسط بشكل قانوني.

ووصل طالباني الاحد الى اسطنبول تلبية لدعوة رسمية من الرئيس التركي غول للمشاركة في المنتدى الذي بدأ اعماله هناك أمس الاثنين .