قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



غزة، رفح:
فتحت إسرائيل اليوم الأربعاء معابرها التجارية مع قطاع غزة بشكل إستثنائي لإدخال شاحنات محملة بالمواد الغذائية والمساعدات الإنسانية. وقال رئيس لجنة إدخال البضائع إلى قطاع غزة رائد فتوح لاحدى محطات الاذاعة المحلية هنا quot;ان اسرائيل سمحت بفتح معبر كرم ابو سالم لادخال 115 شاحنة منها 32 محملة بالمساعدات الانسانية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) والمنظمات الدوليةquot;.

كما سمحت بادخال 63 شاحنة للقطاع الخاص التجاري عن طريق هذا المعبر محملة بمشتقات الالبان واللحوم المجمدة والدقيق والبقوليات والسكر والارز والمعكرونة وزيت الطهو وحفاضات الاطفال وورق التواليت والبطانيات وفق المسؤول الفلسطيني. واوضح فتوح quot;ان السلطات الاسرائيلية سمحت بادخال 14 شاحنة للقطاع الخاص الزراعي محملة بالفواكه والثوم والنايلون الزراعي للورود و6 شاحنات اخرى لسلطة المياه الفلسطينية محملة بالالمنيوم والمواسير وكوابل الكهرباءquot;. واشار الى quot;انه سيتم ادخال 45 شاحنة محملة بالقمح والاعلاف من معبر المنطار (كارني) في حين سيتم ادخال كميات من السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع و200 طن من غاز الطهوquot;.

على صعيد متصل اعلنت مصادر طبية فلسطينية اليوم عن وفاة احد المرضى بسبب الحصار الاسرائيلي المشدد على قطاع غزة. وقالت وزارة الصحة في الحكومة المقالة في بيان لها اليوم quot;ان المريض ايهاب فؤاد خليل شرف الذي كان يعاني من مشاكل في الاوعية الدموية توفي جراء منعه من السفر لتلقي العلاج في الخارجquot; مشيرة الى كان يمتلك كافة الاوراق الثبوتية. واوضحت quot;انه بوفاة شرف يرتفع عدد ضحايا حصار قطاع غزة من المرضى الى 307 مرضىquot; محذرة من امكانية ارتفاع عدد هؤلاء الضحايا.

وطالبت الوزارة العالمين العربي والاسلامي quot;باخذ موقف مشرف وضاغط على الاحتلال الاسرائيلي ليوقف حرب الابادة التي يمارسها بحق المرضى الفلسطينيين في قطاع غزةquot;. وترفض دولة الاحتلال الاسرائيلي منذ اكثر من عامين حصارا مشددا على قطاع غزة اغلقت بموجبه كافة معابر القطاع امام حركة البضائع والافراد الا بشكل استثنائي.

مصر تفتح معبر رفح لمدة يومين

هذا وفتحت السلطات المصرية ايضا معبر رفح الحدودي مع غزة المغلق بشكل شبه دائم منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007. وقال مسؤول في المعبر طلب عدم ذكر اسمه ان quot;المعبر سيظل مفتوحا لمدة يومين وسيتم السماح للفلسطينيين العالقين في مصر والمرضى الذين انهوا علاجهم في المستشفيات المصرية بالعودة الى غزةquot;. واضاف انه يتم كذلك السماح للفلسطينيين الذين يحملون تصريحات اقامة في مصر وجوازات سفر عربية واردنية والطلاب الذين يدرسون في جامعات عربية بالمرور.

واكد انه سيصرح كذلك بالدخول للمرضى الفلسطينيين الذين تتطلب حالاتهم تلقي العلاج في مصر. ويعتبر معبر رفح المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي الذي لا تسيطر عليه اسرائيل.

واغلقت مصر المعبر بعد سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على غزة استنادا الى ان اتفاقية تشغيله المبرمة عام 2005 تتطلب تواجد القوات التابعة لرئيس السلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من المعبر فضلا عن تواجد مراقبين من الاتحاد الاوروبي.

ومنذ الحرب الاسرائيلية على غزة (27 كانون الاول/ديسمبر الى 18 كانون الثاني/يناير) تفتح مصر المعبر لمدة محدودة بين الحين والاخر للسماح للمرضى والعالقين والطلبة بالمرور.