قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلن الكاتب اليهودي الفرنسي ماريك هالتر الاربعاء ان quot;قافلة للسلامquot; يشارك فيها حاخامات وأئمة وكهنة ستدخل الخميس الى قطاع غزة لتوزيع هدايا على الاطفال. وقال هالتر الذي يرعى هذه المبادرة لوكالة فرانس برس quot;اليوم نحن نتوجه الى سديروت (جنوب اسرائيل) حيث سنبدأ بتوزيع الهدايا على الاطفال، وحيث سنقضي الليلة، قبل ان نتوجه صباح الغد (الخميس) الى غزة لتوزيع باقي الهداياquot;.

وتشكل مدينة سديروت منذ سنوات هدفا للصواريخ التي تطلق من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس. واوضح هالتر quot;نحن نتوقع ان نعبر الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة الخميس الساعة 08,00 بالتوقيت المحلي (06,00 تغ) وتضم قافلتنا ثلاث شاحنات وباص صغير وضعت عليها لافتات تحمل كلمات سلام وشالوم (سلام بالعبرية)quot;.

وتعرض القطاع الفلسطيني المكتظ حيث يعيش 1,5 مليون شخص لدمار كبير في كانون الثاني/يناير جراء الهجوم الاسرائيلي الذي هدف الى ايقاف اطلاق الصواريخ. واكد هالتر quot;نريد ايضا لفت الانظار الى مصير جلعاد شاليط. لقد التقيت ذويه الثلاثاء، ولسوء الحظ فان اطلاقه لا يرتبط بيquot;. ورفضت اسرائيل الثلاثاء الشروط التي وضعتها حماس بالافراج عن مئات السجناء الفلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي الفرنسي-الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز في غزة منذ 2006.

ويأتي اطلاق quot;قافلة السلامquot; بمبادرة من quot;المؤتمر الدولي للائمة والحاخامات من اجل السلامquot;. وبين الشخصيات المشاركة فيها امام درانسي (فرنسي) حسن شلقومي وحاخام ريس اورانجيس (فرنسا) ميشال سيرفاتي وكبير حاخامات ايرلندا دايفد روزين مؤسس جمعية حاخامات من اجل حقوق الانسان. وماريك هالتر كاتب يهودي فرنسي يدعو منذ عقود الى حل تفاوضي للنزاع بين اسرائيل وجيرانها العرب والفلسطينيين، وقد الف حوالي عشرين كتابا بينها quot;ذاكرة ابراهيمquot; (لا ميموار دابراهام) وهي رواية بيع منها خمسة ملايين نسخة.