قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: تطرقت الفاينانشيال تايمز إلى إعادة إعمار غزة وكتب مراسلها في غزة توبياس بوك أن إعادة الإعمار تراوح مكانها. ويضيف المراسل ان حرب غزة انتهت الا ان معركة اعادة البناء يبدو انها لم تبدأ بعد. ويربط الصحفي في تقريره بين اتفاق الدول المانحة التي اجتمعت في شرم الشيخ على دعم اعادة الاعمار، الا ان هذه العملية تتعلق في الوقت نفسه بالواقع السياسي الفلسطيني أي بالعلاقات الخلافية بين حركتي حماس وفتح اذ تحاول الدول المانحة تفادي دعم حماس ماديا ما يجعل آلية وصول الاموال الى سكان غزة امرا صعبا.

ومن هنا، يدخل الصحفي الى وصف عيني لحالة عائلات فلسطينية ينعكس عليها واقع هذا الخلاف الذي يحرمهم من تدفق الاموال لاعادة البناء بعدما عانوا من حرب دامت 3 اسابيع دمرت منازلهم.

الاندبندنت تقابل عاموس عوز

اما صحيفة الاندبندنت، فنشرت مقابلة طويلة وشاملة مع عاموس عوز، الروائي الاسرائيلي الذي اسس حركة السلام الآن والذي ينادي بقيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل. وتقوم جوهان هاري التي اجرت المقابلة بعرض سيرة عوز ونشأته وتأثير الصراع العربي الاسرائيلي والفلسطيني الاسرائيلي عليه وعلى كتاباته.

وتتطرق الصحيفة في مقابلتها مع الكاتب البالغ من العمر 70 عاما الى الحرب الاخيرة على غزة التي يقول عوز انه كان من مؤيديها عندما بدأت لان quot;حماس تقصف اسرائيل بالصواريخ، ولا يجب ان ننتظر من أي دولة تقصف بهذا الشكل ان تدير خدها الايمنquot;، الا ان عوز يدين quot;الحجم والطريقة وعدم التوازن في حجم الرد اذ ان هذه الحرب ستجعل اطفال غزة يحلمون بالانتقام من اسرائيل الى ابعد حد ممكن.