القاهرة: اكد الرئيس السوداني عمر البشير ان السلطات السودانية قد تطرد السفراء الغربيين اذا ما quot;تعدوا مهامهم الدبلوماسيةquot;، في مقابلة مع صحيفة الاسبوع الاسبوعية المصرية الخاصة تنشرها في عددها الذي يصدر السبت المقبل. وقال البشير في المقابلة quot;لدينا 87 منظمة اجنبية في دارفور طردنا منها 12 اي 6% فقط وهي المنظمات التي لديها نشاط استخباري معروفquot;.

واضاف quot;انني اقول ان طردهم يعني رسالة واضحة اتمنى على الغرب والولايات المتحدة ان يستوعبوها ونحن لن تخيفنا تهديداتهم ولا اعلامهم الكاذب والمزيف بل اقول اننا مستعدون حتى لطرد السفراء اذا ما تعدوا مهمتهم الدبلوماسيةquot;.

وشدد البشير مجددا على انه ابلغ المسؤولين القطريين انه quot;سيحضر بنفسهquot; القمة العربية التي ستعقد في الدوحة في 30 اذار/مارس الحالي وانه quot;سيتحدىquot; مذكرة التوقيف الدولية التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حقه في الرابع من الشهر الحالي.

وكان البشير اعلن الاثنين ان السودان لا يريد ان تعمل اي منظمة اغاثة دولية في دارفور بعد عام من الآن مؤكدا انه quot;اذا ارادت المنظمات الاجنبية ان تأتي بالاغاثة فعليها ان تسلمها في المطارquot;، بدون ان يوضح ما اذا كانت هذه الخطة تشمل المنظمات العاملة في جنوب السودان حيث ينشط الكثير من المنظمات غير الحكومية.

وتقول الامم المتحدة ان طرد منظمات الاغاثة سيؤدي الى حرمان 1،1 مليون شخص من الغذاء و1،5 ملايين من سكان الاقليم من اي خدمات صحية كما ان اكثر من مليون لن يتمكنوا من الحصول على مياه للشرب. وخلف النزاع في دارفور منذ اندلاعه في شباط/فبراير 2003 قرابة 300 الف قتيل وفقا للامم المتحدة وقضي العديد من هؤلاء بسبب نقص الغذاء او بسبب انتشار الامراض والاوبئة.