الكويت: تعتبر الكويت التي حل اميرها برلمانها الاربعاء لوضع حد للتازم بين الحكومة والبرلمان، الدولة الاعرق في مجال الديموقراطية بين دول الخليج العربية. وينص الدستور الذي اقر عام 1962 على انتخاب quot;مجلس الامةquot; بالاقتراع العام ويبلغ عدد اعضائه خمسين نائبا ينتخبون لولاية من اربع سنوات. ويمارس البرلمان دورا تشريعيا ورقابيا الا انه يتمتع بصلاحية حجب الثقة عن الوزراء واستجواب رئيس الحكومة وتثبيت ولي العهد الذي يختاره امير البلاد، وحتى عزل الامير في بعض الحالات القصوى.

واكتسب البرلمان في الكويت اهمية مضاعفة عندما صوت في كانون الثاني/يناير 2006 على عزل امير البلاد الراحل الشيخ سعد العبدالله الصباح بسبب وضعه الصحي، وذلك في اعقاب ازمة خلافة داخل العائلة الحاكمة. ثم صوت البرلمان بعد ذلك على quot;تزكيةquot; الشيخ صباح الاحمد الصباح اميرا جديدا للبلاد. ويحظى اعضاء مجلس الوزراء الذين لا يمكن ان يتجاوز عددهم ال16 بحسب الدستور، بمقاعد في مجلس الامة على ان يكون احد الوزراء على الاقل نائبا في الوقت عينه.

واصبح البرلمان الكويتي اول برلمان منتخب في منطقة الخليج عام 1963، الا ان المراة لم تشارك في الانتخابات التشريعية اقتراعا وترشحا الا اعتبارا من 2006، ولكن لم تفلح اي امراة في دخول البرلمان الكويتي حتى الآن. وكانت المراة الكويتية حصلت على حقوقها السياسية في تصويت تاريخي داخل مجلس الامة في ايار/مايو 2005. ولا يمكن للنواب ان يصوتوا على عزل الحكومة ككل او على عزل رئيس الحكومة، لكن يمكنهم ان يعلنوا عدم قدرتهم على التعايش والتعاون مع الحكومة.

ويمكن لامير البلاد في هذه الحالة ان يقيل الحكومة او ان يحل البرلمان وان يدعو لانتخابات مبكرة. وحل مجلس الامة ست مرات في تاريخ الكويت، عام 1976 و1986 و1999 و2006 و2008 و2009. الا ان حل البرلمان عامي 1976 و1986 كان تعليقا للبرلمان دون الدعوة الى انتخابات مبكرة. ففي 1976 علقت الحياة البرلمانية لخمس سنوات وفي 1986 لست سنوات، وذلك ايضا بسبب العلاقات المتوترة بين الحكومة ونواب المجلس.