قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هانوي: أعلنت وزارة الخارجية الفيتنامية أن فيتنام والصين وافقتا على إنشاء خط ساخن مشفر بين زعيميهما وأكدتا التزامهما بتسوية النزاعات البحرية سلميا. وتم التوصل الى اتفاقية الخط الساخن خلال زيارة داي بينجيو عضو مجلس الدولة الصيني الى هانوي يوم الخميس ونقلت صحيفة صينية عن مسؤول بحري كبير قوله ان بكين ستسير دوريات حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقالت الخارجية الفيتنامية في موقعها على شبكة الانترنت اليوم الجمعة quot; وافق الجانبان على أن تركز مناقشاتهما في المستقبل على تحقيق السلام والاستقرار في البحر.quot; وأضافت أن الصين وفيتنام quot;ستعززان تعاونهما في المجالات ذات الصة وتسعيان مع الاطراف المعنية لايجاد حل جذري وطويل المدى ومقبول للقضايا البحرية.quot; وقالت ان الصين وافقت أيضا على ان تمنح فيتنام ائتمانا بشروط تفضيلية بقيمة 300 مليون دولار.

وكانت بكين وهانوي استكملتا العام الماضي اتفاقية حول ترسيم الحدود البرية بينهما لكن الحدود البحرية لا تزال محل نزاع. فكل من الصين وفيتنام وبروناي وماليزيا والفلبين وتايوان تدعي أحقيتها في جزء أو كل سلسلتي جزر سبارتلي وباراسيل اللتين يعتقد أنهما تقعان بالقرب من مخزونات نفط وغاز مهمة.