واشنطن:اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرسالة التي وجهها الاسبوع الماضي الرئيس باراك اوباما الى القادة الايرانيين تقدم لهم الفرصة لبدء علاقة جديدة بين البلدين، معربا عن الامل بأن يغير النظام الاسلامي في ايران من تصرفاته.

وكان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله خامنئي اعلن السبت من جهته انه يتوقع ايضا تغييرا في التصرف من قبل الولايات المتحدة ليس بالكلام فحسب بل ايضا بالاعمال.

وردا على سؤال صحافي حول ما اذا كان يعتبر رد خامنئي على اوباما رفضا او اشارة مشجعة، اعتبر المتحدث روبرت غيبس ان رسالة اوباما كانت فرصة quot;للكلام بشكل مباشر مع الايرانيين ومع قادتهم للتشديد على امكانية اقامة علاقة جديدة ومتغيرة تقوم على حقوق ومسؤوليات متشاركةquot;.

واضاف المتحدث من دون ان يحدد نوع التغيير الذي تريده واشنطن quot;يعتقد الرئيس ان الوقت حان لقيام تغيير من هذا النوع، (...) والرئيس يأمل بان يعمل القادة الايرانيون ما بوسعهم لتغيير تصرفاتهمquot;.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما قام ببادرة تاريخية من خلال توجهه مباشرة للقادة الايرانيين عارضا عليهم تجاوز ثلاثين عاما من العداوة، في رسالة وجهها اليهم ليل الخميس الجمعة لمناسبة العام الفارسي الجديد.

ورد خامئني السبت بالقول انه مستعد لتغيير موقفه في حال قامت الولايات المتحدة بتغيير موقفها حيال ايران بالافعال وليس فقط بالاقوال.