القدس: اعلنت اذاعة الجيش الاسرائيلي الاربعاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو ابرم اتفاقا سريا مع حزب اسرائيل بيتنا (يميني متشدد) لتوسيع مستوطنة معالي ادوميم في الضفة الغربية.
وافادت الاذاعة ان المشروع لم يدرج رسميا في اتفاقات الائتلاف الحكومي التي اقرها حزب الليكود (يمين) برئاسة نتانياهو واسرائيل بيتنا برئاسة افيغدور ليبرمان.
واضاف المصدر ان الاتفاق السري ينص على بناء ثلاثة الاف وحدة سكنية في منطقة تسمى quot;القطاع ايquot; بين معالي ادوميم وشمال القدس.
واعلن رئيس الوزراء الانتقالي ايهود اولمرت عام 2005 ان اسرائيل تعهدت للولايات المتحدة بتجميد مشروع بناء كبير كان يسعى الى وصل معالي ادوميم (32 الف نسمة) بالقدس.
وينوي حزب كاديما (وسط) الذي يرأسه اولمرت المحافظة على سيطرة اسرائيل على كتل استيطانية على غرار معالي ادوميم في اطار حل دائم مع الفلسطينيين.
ويدين الفلسطينيون بشدة مشروع البناء في القطاع المذكور لانه يشطر الضفة الغربية الى قسمين ما يعيق انشاء دولة فلسطينية مستقلة.
غير ان اسرائيل تعتبر القدس عاصمتها الموحدة فيما يسعى الفلسطينيون الى اقامة عاصمتهم في الشطر العربي من المدينة التي احتلته الدولة العبرية وضمته في حزيران/يونيو 1967.