موسكو، لاهاي:قال دبلوماسي روسي كبير في تصريحات لوكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الاربعاء ان موسكو تساند فكرة اجراء محادثات بين حكومة افغانستان والعناصر المعتدلة في حركة طالبان.

وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما صرح في مقابلة صحفية نشرت في السابع من مارس اذار بانه يرحب بفكرة الاتصال بالعناصر المعتدلة في طالبان بافغانستان حيث وصل العنف الى أعلى مستوياته منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بالحركة أواخر 2001.

وقال اليكسي بورودافكين نائب وزير الخارجية للوكالة quot;اذا رأت القيادة في افغانستان ان اقامة اتصالات مع الجناح المعتدل في حركة طالبان أمر ضروري فلن يعارض الجانب الروسي ذلك شريطة ان يلقوا اسلحتهم ويعترفوا بالدستور وبالحكومة الافغانية ويقطعوا العلاقات مع القاعدة.quot;

ومن المتوقع أن تعلن واشنطن عن مراجعة لسياستها في افغانستان يوم 27 مارس.

ويعتقد محللون أنه ينبغي للولايات المتحدة ان تدخل في حوار مع طالبان لانجاح سياستها في افغانستان.

إيران ستحضر مؤتمرا في لاهاي بشأن أفغانستان

إلى ذلك قال وزير الخارجية الهولندي مكسيم فيرهاجن يوم الاربعاء ان مندوبين من إيران سيحضرون مؤتمرا دوليا بشأن مستقبل أفغانستان يعقد في لاهاي في 31 مارس اذار.

وقال فيرهاغن للصحفيين quot;أشارت إيران الى أنها ستحضر المؤتمر لكن لم يتضح مستوى تمثيلها في المؤتمر ومن الذي سيمثلها.quot;

وتستضيف هولندا مؤتمرا للامم المتحدة يستمر يوما واحدا في الوقت الذي يتوقع ان تكشف فيه ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن نتائج مراجعة لسياستها الخاصة بافغانستان وباكستان.

ويهدف المؤتمر الذي اقترحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عقده اثناء زيارتها لاوروبا هذا الشهر الى الوصول الى مجموعة مشتركة من المبادئ في العمل الدولي على اعادة الاستقرار الى افغانستان والمنطقة.