واشنطن: جددت الولايات المتحدة دعوتها السلطات الايرانية السماح للاجهزة القنصلية السويسرية بزيارة الصحافية الاميركية الايرانية روكسانا صابري المعتقلة منذ نهاية كانون الثاني/يناير في ايران.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية هو غوردون دوغيد خلال لقاء مع الصحافيين quot;سنواصل دعوة الحكومة الايرانية عبر السويسريين الى السماح بزيارة قنصلية لروكسانا صابريquot;.

واضاف quot;حصلت على دعم شرعي وهو شيء طالبنا به منذ البدء. ولكن نحرص حاليا على حصول زيارة قنصلية ونعتبرها ضرورية في هذه المرحلةquot;.

واوضح ان رضى صابري، والد روكسانا البالغة من العمر 31 عاما، التقى الثلاثاء مسؤولين في وزارة الخارجية في واشنطن وعبر لهم عن قلقه.

واشارت عائلة روكسانا صابري الى انها تتعرض لضغط نفسي ويبدو انها عقليا quot;في خطرquot; بسبب سجنها.

وفي رسالة مفتوحة نشرت مؤخرا، قال والدا الصحافية رضا وعقيق صابري انها quot;تتعرض لضغط نفسي كبير ويبدو ان وضعها خطير حالياquot;. وطلبا من المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اطلاق سراح ابنتهما.

وكانت وكالة الانباء الطلابية الايرانية نقلت في التاسع من اذار/مارس عن مساعد المدعي العام في طهران حسن حداد قوله ان اطلاق سراح روكسانا صابري سيتم quot;خلال بضعة ايامquot;.

واتهمت السلطات الايرانية روكسانا صابري التي ولدت ونشأت في الولايات المتحدة، بالعمل quot;بشكل غير شرعيquot; في ايران منذ سحب بطاقة الاعتماد منها في 2006.

وهي تعيش منذ ست سنوات في ايران وتحمل جواز سفر ايرانيا لان والدها ولد في ايران. ولا تعترف الجمهورية الاسلامية بازدواجية الجنسية لمواطنيها.