بهية مارديني من دمشق: قال فؤاد عليكو القيادي في حزب كردي في تصريح خاص لايلافquot; ان الاهتمام الاوروبي بالشأن الكردي تزايد مؤخرا على نحو لافتquot;، وأوضح quot;ان هذا الأسبوع شهد دعوة السفير السويدي في دمشق لعدد من نشطاء حقوق الانسان بالاضافة الى عليكو وعبد الحكيم بشارquot;، وأضافquot; ان مجموعة من الدبلوماسيين الأوربيين ايضا حضروا عيد النيروز في الجزيرة السورية ، وهذه هي المرة الاولى التي يشارك الدبلوماسيون الأكراد أعيادهمquot;.
وقال عليكو ، وهو سكرتير حزب يكيتي الكردي المعارض في سوريا، وهو حزب غير مرخص اصولا، قال ان المضايقات والمشاحنات التي شهدتها بعض المناطق الكردية اثناء الاحتفالات بعيد النيروز كان من المفروض الا تجري ، وكان على السلطات الامنية الا تمنع الاحتفالات والا تقوم بالاعتقالات لتيقى الامور هادئة .
واشار عليكو ، وهو عضو مجلس شعب سابق ، الى عدد كبير من المعتقلين في مدينة حلب في شمال سوريا، وقال ان السلطات اعتقلت عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي سليمان اوسو والى الان لم تفرج عنه ، واشار الى ان المعتقلين الاكراد لم يعرف مصيرهم حتى الان ، لافتا الى انه من غير المعروف ان كان سيتم توقيفهم عرفيا ام سيتم الافراج عنهم او تحويلهم الى المحاكمات .
وحول ان بعض الاماكن سارت فيها الاحتفالات بعيد النيروز بشكل جيد قال عليكو ان هذا يعود الى تقدير المسؤولين في كل منطقة .
وبيّن عليكو quot;زيارة بعثة اوروبية تضم 10 دبلوماسيين الى الجزيرة السورية بعيد النيروز يمثلون سفارات الولايات المتحدة الاميركية وكندا وبريطانيا والسويد والنرويج وفنلندا وموفد عن الامم المتحدة ، وقد حضروا نيروز القامشلي ثم شاهدوا احتفالات quot;القحطانية quot;quot;.
واعتبر عليكو ان التشدد الامني غير مفيد نهائيا ، مطالبا باطلاق سراح كافة المعتقلين وفتح صفحة جديدة من الحوار مع الحركة السياسية الكردية للوقوف على جوهر القضية الكردية وايجاد حلول لها.