أنقرة: أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إستعداد بلاده لإستئناف دور الوسيط بين إسرائيل وسوريا إذا ما وافق البلدان على إعادة إطلاق مباحثاتهما غير المباشرة، كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول الجمعة.

وقامت تركيا برعاية اربع جولات من المباحثات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا العام الماضي، الا ان هذه العملية توقفت في كانون الاول/ديسمبر بعد الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة. وقال اردوغان ان المفاوضات يمكن ان تستانف اذا رغب الجانبان في ذلك، مضيفا ان موقف الحكومة الاسرائيلية الجديدة المنبثقة عن الانتخابات التي جرت في شباط/فبراير الماضي سيدخل ايضا في الاعتبار.

واوضح في حديث تلفزيوني quot;اذا تقدموا بمثل هذا الطلب الى تركيا، فاننا سنفعل ما في وسعناquot;. واضاف، كما ذكرت وكالة الاناضول، quot;اننا عازمون على بذل كل ما في وسعنا من اجل السلام في الشرق الاوسط .. جميع المشاكل يجب ان تحل على طاولة المفاوضاتquot;.

وتركيا، البلد الاسلامي ذو النظام العلماني، هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة وتربطها بها علاقات اقتصادية وثيقة منذ توقيع اتفاق التعاون العسكري بينهما العام 1996. الا ان الهجوم على غزة وجه ضربة لهذه العلاقات. ففي كانون الثاني/يناير، انفجر اردوغان غاضبا في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا) وانسحب بحدة من مناقشة عامة حول الهجوم على غزة كان يشارك فيها الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.