قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة:اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة انه ابلغ شخصيا نظيره الدنماركي اندرس فوغ راسموسين بتحفظاته عن ترشيحه الى منصب الامين العام لحلف شمال الاطلسي. وفي مقابلة مع شبكة ان.تي.في التلفزيونية، اوضح اردوغان انه ابلغ راسموسين باعتراضاته خلال اتصال هاتفي طويل في وقت سابق الجمعة.

واوضح له ان احتمال تبووئه منصب الامين العام لحلف شمال الاطلسي سيثير حفيظة المسلمين بسبب قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئةللنبي محمد عليه الصلاة و السلام.

وقال اردوغان لنظيره الدنماركي ان quot;لدى حزبي مبادىء ... ولا استطيع فعلا ان اعارضهاquot;. وينبثق حزب اردوغان (حزب العدالة والتنمية) من التيار الاسلامي. واشار اردوغان الى انه تلقى اتصالات من قادة بلدان اسلامية يدعون تركيا، البلد الوحيد الذي يتألف شعبه من اكثرية اسلامية في الحلف الاطلسي، الى استخدام الفيتو على اختيار راسموسين لهذا المنصب.

وذكر اردوغان ان قضية الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها في 2005 صحيفة دنماركية اثارت quot;نقمة كبيرةquot; في البلدان الاسلامية. وقال ان quot;هذه البلدان تتصل بنا الانquot;. ودافع راسموسين عن هذه الرسوم الكاريكاتورية باسم حرية التعبير.

وكشف اردوغان من جهة اخرى ان راسموسين لم يلب مطالب تركيا غلق محطة تلفزيون كردية تبث من الدنمارك، وان السلطات التركية تقول ان الشبكة مرتبطة بالمتطرفين الانفصاليين الاكراد في حزب العمال الكردستاني.

واعرب رئيس الوزراء التركي عن اسفه quot;لاستمرار هذه المسألة منذ اربع سنوات ولم يجدوا حلا لهاquot;. والمح الرئيس التركي عبدالله غول الجمعة الى ان بلاده ستستخدم الفيتو على اختيار راسموسين امينا عاما للحلف الاطلسي.

وقال غول quot;ليس لدينا موقف خاص ضد رئيس الوزراء الدنماركي او سواهquot;. ويبدو رئيس الوزراء الدنماركي الاوفر حظا لاختياره الامين العام الجديد لحلف شمال الاطلسي ابتداء من آب/اغسطس المقبل.