القدس:قالت متحدثة باسم بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بتشكيل الحكومة يوم السبت إن حكومة اسرائيلية برئاسة حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو ستؤدي اليمين الدستورية في 31 مارس اذار.

وعندما سئلت عما ذكرته وسائل الاعلام الاسرائيلية بان نتنياهو سيعرض التشكيل الحكومي يوم الثلاثاء قالت المتحدثة دينا ليبستر quot;نعم هو كذلك على ما يبدوquot;.

وفي الاسبوع الماضي حصل نتنياهو الذي امامه حتى الثالث من ابريل نيسان لتشكيل حكومة على موافقة حزب العمل المنتمي ليسار الوسط للانضمام الى حكومة موسعة قد تساعده في تجنب الاحتكاك مع واشنطن فيما يتعلق بصنع السلام مع الفلسطينيين.

ويضم ائتلاف نتنياهو 69 عضوا من اعضاء الكنيست البالغ عددهم 120. غير ان هذا الفارق قد يتقلص اذا احجم اي من اعضاء حزب العمل الثلاثة عشر في الكنيست المعارضين للانضمام الى ائتلاف بزعامة ليكود عن دعم الحكومة.

وكلف زعيم ليكود بتشكيل حكومة بعد ان افرزت انتخابات العاشر من فبراير شباط تكتلا يمينيا قويا في البرلمان.

ولم يتمكن نتنياهو من ضم حزب كديما الوسطي ولا يبدو ان هناك امكانية تذكر في ان يوافق الحزب الحاكم بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني على الانضمام للحكومة في اللحظة الاخيرة. وحصل كديما في الانتخابات على 28 مقعدا مقابل 27 لحزب ليكود.

وقال نتنياهو يوم الاربعاء ان حكومته ستتفاوض من اجل السلام مع الفلسطينيين لكنه لم يشر الى مساعي الفلسطينيين التي تؤيدها الولايات المتحدة لاقامة دولة فلسطينية.

وتجنب نتنياهو تأييد اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة الى جانب اسرائيل ويركز بدلا من ذلك على خطته لتحفيز الاقتصاد الفلسطيني.ولكن بموجب الاتفاق مع حزب العمل وافق ليكود على احترام كل اتفاقات اسرائيل الدولية وهي صيغة تشمل الاتفاقات التي تدعو لقيام دولة فلسطينية.

الجيش الاسرائيلي يفرق احتجاجا في بلدة بالضفة الغربية

ميدانيا،قال الجيش الاسرائيلي وشهود فلسطينيون إن الجنود الاسرائيليين استخدموا الغاز المسيل للدموع يوم السبت لتفريق نحو 50 متظاهرا يحتجون ضد الاستيطان اليهودي وعمليات الحصار الاسرائيلية في الضفة الغربية.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود فرقوا المحتجين الفلسطينيين والاسرائيليين في مدينة الخليل القديمة بعد ان اخلوا بالنظام العام في منطقة خاضعة لسيطرة اسرائيل. واظهرت لقطات الفيديو من المنطقة جنودا اسرائيليين يدفعون المحتجين الذين كان بينهم عضو الكنيست محمد بركة وهو من عرب اسرائيل.

وقال محتجون فلسطينيون واسرائيليون ان الاحتجاج هو جزء من عدة مظاهرات تهدف الى احياء ذكرى يوم الارض وهي الذكرى السنوية لاحتجاجات عام 1976 ضد استيلاء اسرائيل على الاراضي التي يمتلكها عرب في الجليل.

وقال شهود عيان فلسطينيون ان عددا من الشبان الفلسطينيين رشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة بعد ان اطلق الجنود الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشد. واضافوا ان ثلاثة من الفلسطينيين تلقوا العلاج بعد استنشاق الغاز المسيل للدموع.

ويعيش نحو 650 مستوطنا يهوديا في جيوب حصينة يحرسها جنود اسرائيليون في الخليل وهي مدينة يقطنها نحو 180 الف فلسطيني وتشهد اشتباكات منذ زمن.