مقديشو: أدان الرئيس الصومالي شيخ شريف أحمد الدعوة التي وجهها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن للمتشددين الاسلاميين من أجل الاطاحة به. وكان بن لادن قد دعا الأسبوع الماضي في تسجيل صوتي منسوب اليه بُث على شبكة الانترنت الى الإطاحة بالرئيس الصومالي الذي انتخب في يناير كانون الثاني بناء على اتفاق رعته الأمم المتحدة.

وقال شيخ شريف للصحفيين انه طلب خلال جولته الأفريقية الأخيرة المساعدة من أجل تأهيل وتدريب الجيش الصومالي. جاء ذلك ردا على دعوة أسامة بن لادن إلى الاطاحة بالرئيس الصومالي شيخ شريف شيخ أحمد. وكان بن لادن قال في تسجيل صوتي على الانترنت إن شيخ شريف quot;تحول إلى شريك للكافرينquot;.

وأشار التسجيل إلى أن انتخاب شيخ شريف quot;تم بواسطة المبعوث الأميركي في كينياquot;. وقال بن لادن quot;هذا الشيخ شريف يجب أن يقاتل ويعزلquot;، مضيفاً quot;كيف يمكن للأذكياء أن يصدقوا أن أعداء الأمس على اساس العقيدة يمكن أن يكونوا أصدقاء اليوم؟quot;. وانتخب شيخ شريف في يناير كانون الثاني الماضي بعد محادثات مصالحة رعتها الأمم المتحدة وتعهد بتطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال.

لكن حركة الشباب الإسلامية المتحالفة مع القاعدة أعلنت أنها ستواصل القتال ضد حكومة شيخ شريف. وكانت الولايات المتحدة رحبت بتنصيب شيخ شريف وقالت إنها تتطلع إلى التعاون معه من أجل إحلال السلام في الصومال. يذكر أن الميليشيات الإسلامية المتشددة تسيطر على معظم مناطق وسط وجنوب البلاد التي لا تتمتع بحكومة مركزية منذ الإطاحة بالرئيس السابق سياد بري عام 1991.