قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

روما: أكد رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أن التوافق والصداقة بين الولايات المتحدة الاميركية وروسيا quot;شرطان ضروريان للاستقرار الكونيquot;. وأوضح برلسكوني في مقابلة أجرتها معه وكالة quot;نوفوستيquot; للأنباء ونشرها موقع رئاسة الوزراء الإيطالية اليوم أن quot;العالم بحاجة للعودة إلى روح براتيكا دي ماريquot; أي quot;ذلك الذي أفسح المجال للشراكة بين روسيا وحلف شمال الأطلسيquot; قبل سبعة أعوام.

وحول الأزمة الجورجية التي نشبت الصيف الماضي قال رئيس الوزراء برلسكوني quot;لقد تصرفت إيطاليا بحكمة وتوازن وهذا ينسحب أيضاً على موقفنا من أزمة الغازquot;، وأضاف quot;انا مقتنع بأن هناك مصالح مشتركة مع روسيا والولايات المتحدة لاسيما على مستوى استقرار القارة والكفاح ضد الإرهاب وبسط الاستقرار في الشرق الأوسط وفي أفغانستانquot;.

وعلى صعيد العلاقة بين واشنطن وموسكو لفت برلسكوني إلى أن quot; الإشارات القوية الواردة من واشنطن إيجابية تماماً فالنهج الذي أفصح عنه الرئيس أوباما فيما يختص بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة يشير إلى أن هناك رغبة في الحوار والمناقشة وإقامة علاقات جديدةquot; وأضاف quot;إن هذا يعد انفتاحاً يجب الترحيب بهquot;.

ورداً على سؤال حول دعوة روما لانضمام موسكو إلى الاتحاد الأوروبي، اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي أن quot;روسيا -وبعيداً عن آفاق التكامل السياسي التي قد تصل لفترات زمنية طويلة أو طويلة جدا- بلد أوروبي في المقام الأولquot; وأضاف quot;فهي تنتمي إلى نفس الحضارة ونحن نشاطرها نفس القيم، ومع ايطاليا هناك شراكة استراتيجيةquot; لذا quot;يجب علينا استئناف المحادثات حول اتفاق شراكة استراتيجية جديد بين روسيا والاتحاد الاوروبي في أقرب وقت ممكن وتسريعهquot; وأردف quot;وسأواصل شخصياً الكفاح من أجل بلوغ هذا الهدفquot;.