روسيا والإمارات تبحثان التعاون في مجالي الطاقة والإستثمارت

موسكو: استقبل الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف في الكرملين اليوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. واقترح الرئيس ميدفيديف في مستهل اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين روسيا الاتحادية ودولة الإمارات العربية المتحدة، واصفا إياها بعلاقات الشراكة. وقال: quot;إن لقاءنا مكرس لتطوير الاتصالات الثنائية والعلاقات الاقتصادية بين بلدينا، ليس فقط لأنهما واقعان تحت ضغوط الأزمة المالية العالميةquot;.

وأضاف: quot;يتعين علينا تحديد سبل تطوير علاقاتنا في المستقبل مع مراعاة الديناميكية التي اكتسبتها تلك العلاقات في الفترة الأخيرةquot;. ومن جانبه أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن اتفاقه في الرأي مع الرئيس ميدفيديف، قائلا إن محادثات اليوم، وكذلك مباحثاته المرتقبة مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يوم غد ستتيح التحول الى مشاريع جديدة في مختلف المجالات.

وأضاف أن مباحثاته في موسكو مكرسة للشؤون الاقتصادية بشكل أساسي، ولكنها تحمل طابعا إستراتيجيا. وأعرب عن شكره للرئيس الروسي على quot;الدعم الثابتquot; الذي تقدمه روسيا للدول العربية في القضايا التي تهم العالم العربي. وقال: quot;أود أن أؤكد أيضا على دعمنا لروسيا على الساحة الدوليةquot;. ومن المقرر أن يبحث رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يوم غد الثلاثاء شؤون التعاون الاقتصادي والاستثماري، والوضع في الشرق الأوسط، ومنطقة الخليج.

وقال مصدر في الحكومة الروسية إن مباحثات الجانبين ستشمل مشاريع استثمارية على أراضي روسيا، ومشاركة شركات روسية في مشاريع الطاقة في الإمارات. وأضاف: quot;إن رئيسي حكومتي البلدين سيركزان بشكل خاص على بحث سبل توسيع التعاون التجاري- الاقتصادي والاستثماري، وكذلك مساهمة شركات روسية في تنفيذ مختلف مشاريع الطاقة في السوق الإماراتيةquot;. وذكر أن الجانبين الروسي والإماراتي يبحثان سبل التعاون في مجال التكنولوجيا العالية كالاستخدام السلمي للطاقة الذرية والفضاء.