نواكشوط: أصدرت الحكومة الموريتانية الجمعة مرسوما يقضي بتأجيل انتخابات مجلس الشيوخ التي كانت مقررة في الثالث من ايار/مايو المقبل. ولم يحدد البيان الحكومي موعدا جديدا لهذه الانتخابات التي كان يفترض ان تؤدي الى تجديد ثلث اعضاء المجلس.

وقالت مصادر في موريتانيا انه قد يتم تنظيم هذه الانتخابات في تموز/يوليو بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 حزيران/يونيو. واضافت هذه المصادر ان تأجيل انتخابات مجلس الشيوخ مرتبط بسير الفترة الانتقالية التي تسبق الانتخابات الرئاسية للسادس من حزيران/يونيو والتي يفترض ان يتولاها مبدئيا رئيس مجلس الشيوخ.

ويتعين على رئيس مجلس الدولة (المجلس العسكري) الحاكم في موريتانيا الجنرال محمد ولد عبد العزيز للتمكن من الترشح للانتخابات الرئاسية، الاستقالة من الجيش والرئاسة قبل 45 يوما من موعد الاقتراع ونقل سلطاته الى رئيس مجلس الشيوخ با امباري الذي يرأس الفترة الانتقالية. وقال خبير quot;لقد اعتبر تأجيل انتخابات مجلس الشيوخ ضروريا بهدف تمكين رئيس مجلس الشيوخ من مواصلة مهمته بدون اضطراب حتى انتخاب رئيس للجمهوريةquot;.

وتقاطع الاحزاب المعارضة للانقلاب الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس الشيوخ معتبرة انها تخضع لجدول ولشروط وضعتها السلطات العسكرية الحاكمة منذ انقلاب 6 آب/اغسطس بشكل احادي.