قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



أربيل: كشف وزير السياحة اللبناني إيلي ماروني اليوم النقاب عن نية الحكومة اللبنانية لافتتاح قنصلية لها في مدينة أربيل عاصمة أقليم كردستان العراق. واشار ماروني خلال لقائه برئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني الى العلاقات القوية التي تربط الإقليم بلبنان مؤكدا ضرورة تمتين وتطوير هذه العلاقات معلنا عن نية الحكومة اللبنانية لافتتاح قنصلية لها في مدينة اربيل.

من جانبه أكد بارزاني اهمية قطاع السياحة في اقليم كردستان باعتباره سيصبح في المستقبل موردا مهما لتعزيز اقتصاد اقليم كردستان. واعرب رئيس اقليم كردستان عن استعداد الاقليم لتقديم جميع التسهيلات اللازمة لافتتاح قنصلية لبنانية في مدينة أربيل وتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين.

من ناحيته عبر ماروني خلال لقاء مع رئيس هيئة الاستثمار مسؤول دائرة العلاقات الخارجية ووزير السياحة في حكومة إقليم كردستان عن سعادته لزيارة إقليم كردستان مضيف القول quot; جئنا الى كردستان لكي ننقل تحيات الشعب اللبناني الى اخواننا هنا ولكي نناقش مع اخواننا في كردستان سبل توطيد العلاقات وإدامتها وترسيخها ونحن متفقون على تبادل الخبرات السياحية بحيث نستفيد من خبرات وامكانيات بعضنا البعض ووضع آلية للتعاون والتنسيق المشترك ونتمنى ان تتمخض لقاءاتنا مع المسؤولين عن نتائج ايجابية خدمة لمواطني لبنان وكردستانquot;.

واشار الى أن الحكومة اللبنانية تدعم الاستثمار في إقليم كردستان quot;وتستطيعون الاستفادة من تجاربنا وطاقاتنا من خلال معاهدنا في مجالات السياحة والتربية والإعلامquot;. وعلى هامش اللقاء قال وزير السياحة اللبناني في تصريح للصحفيين quot;فيما يخص الجانب السياحي توصلنا مع الاخوة في إقليم كردستان إلى توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبينquot;. يذكر انه يوجد في اقليم كردستان حاليا 14 ممثلية دولية 4 منها قنصليات عامة و3 مكاتب للسفارات و4 مكاتب تجارية و3 مكاتب ممثليات فخرية.