أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: أنهى عبد القادر شنتوف، قاضي التحقيق بملحقة محكمة الاستئناف في سلا، الاستنطاق التفصيلي في ملف شبكة quot;فتح الأندلسquot;، التي أدت الى اعتقال 15 من عناصرها في مناطق متفرقة من المغرب. وذكرت المصادر أن القاضي حدد، الأسبوع الثالث من الشهر الجاري، لانطلاق محاكمة المتهمين، فيما شرع المغرب في إجراء الترتيبات اللازمة لتسلم (ج.م)، المعروف باسم quot;أبو مصعب الناضوريquot;، الذي أصدرت النيابة العامة في الرابط مذكرة اعتقال دولية في حقه للاشتباه في انتمائه إلى شبكة quot;فتح الأندلسquot;.

وكان quot;أبو مصعب الناضوريquot; يوقع بلاغات لجماعة متطرفة quot;دعت إلى تحرير الأندلسquot;، كما أنه وجه رسالة إلكترونية إلى عبد المالك درودكال، زعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يدعوا فيها إلى الانتقام إلى زوجة سلفي ادعت أنها تعرضت لاعتداء على يد رجل أمن أثناء وقفة أمام سجن عكاشة في الدار البيضاء. وأصدرت النيابة العامة في الرباط مذكرة اعتقال دولية في حق المغربي (ج.م)، في 19 من الشهر الماضي، بعد ورود اسمه في الملف المذكور.

وجاء إيقاف المتهم المغربي بعد أيام من اعتقال جندي بالجيش الإسباني بعد أن بث مقاطع فيديو تنادي بتحرير quot;الأندلسquot;، ووصفت الشرطة الإسبانية هذه المقاطع بأنها تمثل quot;أفكارا إسلامية متطرفةquot;، وتدعو لشن هجمات على أهداف في إسبانيا. وقال بيان لوزارة الداخلية أن الشرطة اعتقلت أيضا صديقته الروسية الأصل، مبينة أنهما اعتنقا الإسلام.

وأضافت أن الشرطة تتبعت مقاطع الفيديو لمعرفة مصدرها، واكتشفت أن الجندي المتهم بث أكثر من 11 مقطعا، وأنه كان يدعو لشن هجمات في مناطق متفرقة من إسبانيا وخاصة في غرناطة، أخر مدينة ظلت في أيدى المسلمين في الأندلس قبل رحيلهم منها منذ أكثر من خمسة قرون.

وأظهرت التحريات الأولية أن عناصر شبكة quot;فتح الأندلسquot; خططت لضرب ثكنة عسكرية في بنجرير، وموقع للمناورات العسكرية المغربية الأميركية في طانطان، بالإضافة إلى خطف سياح أجانب والمطالبة بفدية، على غرار العمليات التي تقوم بها quot;القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميquot;.

وأكدت المصادر أن المتهمين خططوا أيضا لاستهداف مقرات الأمم المتحدة في العيون وأكادير، وتصفية بعض رجال الأمن.