قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: افادت وكالة ايسنا ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيعلن الخميس تدشين مصنع للوقود النووي في اصفهان (وسط) خلال خطاب مرتقب بمناسبة quot;اليوم الوطني للطاقة الذريةquot;.

وصرح عبد الله سلاتسانا مساعد مدير منظمة الطاقة النووية الايرانية ان quot;اعمال المصنع تسير وفقا للوقت المحددquot;.

واضاف quot;خلال الشهر الجاري سيكون المصنع قادرا على انتاج الوقود اللازم لمفاعل اراك الذي تبلغ قوته اربعين ميغاواتquot; في اشارة الى مصنع الماء الثقيل في محافظة مركزي. واكد انه مع بعض التعديلات يمكن للمصنع ان ينتج وقودا لمحطة بوشهر النووية التي تبنيها روسيا في جنوب ايران.

وتخشى الدول الغربية التي تتهم ايران بالسعي الى صنع قنبلة نووية تحت غطاء برنامج مدني، تعديل مصنع اراك لادراجه في سلسلة انتاج القنبلة النووية. الا ان احمدي نجاد اعلن الاربعاء خلال تجمع في اصفهان ان بلاده لا تسعى الى صنع قنبلة نووية.

وامام حشد كبير قال احمدي نجاد ردا على تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;اقول لك ان الشعب الايراني لم يسع ابدا لامتلاك قنبلة لان زمن القنابل والجيوش انتهىquot;. ورددت الحشود quot;الموت لاميركاquot;.

الا ان ايران تواصل تحدي الاسرة الدولية بمواصلة نشاطات تخصيب اليورانيوم رغم قرارت مجلس الامن الدولي التي تنص ثلاثة منها على عقوبات بحق ايران.

وافادت ايسنا الاربعاء ان احمدي نجاد سيعلن الخميس القيام بتجارب على سلسلة جديدة من اجهزة الطرد المركزي .ودعت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا الاربعاء ايران الى لقاء مباشر حول برنامجها النووي.