كلينتون: أميركا تسعى لوقف خطط ايران النووية

طهران، موسكو: قال مستشار بارز للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم الخميس ان ايران ستتخذ قرارا بشأن عرض المحادثات النووية الذي قدمته الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية اخرى بعد ان تدرس التفاصيل. واضاف علي أكبر جوانفكر قائلا quot;سنراجعه ثم نتخذ قرارا بشأنه.quot;

والدعوة الي محادثات مباشرة التي وجهت يوم الاربعاء تمثل تغيرا مهما في سياسة واشنطن. وقالت الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمانيا وبريطانيا في بيان يوم الاربعاء انها ستطلب من خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي دعوة طهران الى المحادثات لايجاد quot;حل دبلوماسي لهذه القضية الخطيرة.quot;

لافروف: على إيران إقناع quot;السداسيquot; بالطابع السلمي لبرنامجها النووي

من جهةأخرى، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تقنع إيران السداسي (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) بالطابع السلمي لبرنامجها النووي. وقال لافروف في حديث لوكالة نوفوستي وقناة quot;Russia Todayquot; وإذاعة quot;صوت روسياquot; اليوم: quot;إن إيران مطالبة بإقناعنا جميعا بالطابع السلمي البحت لبرنامجها النوويquot;.

وأضاف: quot;لا توجد أية شواهد تدل على أن هذا البرنامج يضم جزءا عسكريا. ومع ذلك توجد لدى بعض البلدان والوكالة الدولية للطاقة الذرية تساؤلات يتعين على إيران توضيحهاquot;. وأكد أن المباحثات تهدف الى توضيح هذه المسائل وتوفير الظروف المناسبة لتوقيع اتفاقات نهائية. وأشار لافروف الى أن نواب وزراء خارجية دول السداسي اجتمعوا يوم أمس في لندن وأكدوا هذا الموقف.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أهمية الاستعداد الذي أبدته الولايات المتحدة لتطوير السياسة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والتي تتمثل في الاشتراك الكامل في المحادثات فور بدئها.