واشنطن: نشرت صحيفة quot;واشنطن تايمزquot; الأميركية إفتتاحية تحت عنوان quot;تحد مباشر لأوباماquot;، أوردت فيه أن كوريا الشمالية أطلقت يوم الأحد صاروخاً طويل المدى في تحد مباشر للرئيس الأميركي باراك أوباما وسياسته الخارجية اللينة، على حد تعبير الصحيفة اليمينية. فبينما كان الرئيس الأميركي في جولته بأوروبا، أظهرت بيونغ ينانغ بوضوح استعدادها لتحدي المجتمع الدولي، كما تحدت الأمم المتحدة أن تجرؤ على الرد. وترى الافتتاحية أن ادارة أوباما تفضل السياسة اللينة.

لكن الافتتاحية ترى أن كوريا الشمالية تُعامل بالحسنى منذ أمد طويل دون أن يسفر ذلك عن أدنى تأثير. فبموجب الاتفاق المبرم عام 1994، والذي كان ثمرة المُحادثات بين كيم جونغ ايل وجيمي كارتر، وعدت كوريا الشمالية بتقليص برنامجها النووي في مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية وغـــيرها من أنواع المساعدات. الا أن الاتفاق انهار عام 2002، لعدم وفاء كوريا الشمالية بجزئها من الصفقة. ولم تسفر المحادثات السداسية التي بدأت عام 2003 سوى عن مجرد كلمات جوفاء.

وخلال تلك الفترة، عملت كوريا الشمالية على تطوير واختبار أسلحتها النووية، بينما استمرت معاناة شعبها تحت قبضة أحد أكثر الأنظمة القمعية في التاريخ، على حد تعبير الافتتاحية التي ترى أن النهج السائد في الولايات المتحدة هو تجاهل استفزازات كوريا الشمالية، التي تعمل مع سوريا وايران لتطوير قدراتهما بالتقنية النووية وتقنية الصواريخ. وقد حدث كل هـــذا على الرغم من المفاوضات المكثفـــة والعقوبــات وغيرهـــا من الأساليب الواهنة.

وفي نهاية المطاف تُشير الافتتاحية الى أن تجربة بيونغ يانغ لاطلاق الصواريخ هو تحد مباشر لأوباما. حيث ترى أن ذلك يستلزم رداً أقوى من مجرد اصدار بيان صارم أو اقتراح معاهدات لحظر التجارب النووية. ومن ثم تناشد الافتتاحية الرئيس أوباما أن يعطي لتلك المسألة ما تستحقه من اهتمام. كما تعبر عن أملها في أن ينجح أوباما أكثر من سلفه في وضع حد لتهديد كوريا الشمالية المتزايد.