موسكو: أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أن من حق الشعب الإيراني امتلاك الطاقة النووية السلمية، ولكن لا يحق له إنتاج الأسلحة النووية، على حد تعبيره. وقال في كلمة أمام حشد من المواطنين الإيرانيين في أصفهان إن الشعب الإيراني لم يفكر أبدا بإنتاج الأسلحة النووية. وأضاف: quot;نعتقد بأن من يمتلك السلاح النووي هو متخلف من الناحية السياسية في العالم لأن عصر التهديدات قد ولى. و نعتبر الموضوع النووي الإيراني موضوعا منتهياquot;.

وكان السداسي المعني بالملف النووي الإيراني (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) قد أعلن يوم أمس الأربعاء أنه سيوجه دعوة الى إيران لعقد لقاء مباشر حول البرنامج النووي الإيراني. واجتمعت الدول الست على مستوى المديرين السياسيين لوزارات الخارجية بحضور ممثل للاتحاد الأوروبي، وطلبت من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا نقل هذه الدعوة الى طهران.

وكرر ممثلو الدول الست quot;قرارهم وتصميمهم المشتركينquot; على حل مشكلة البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل عبر quot;الدبلوماسية المباشرةquot;. وفي موسكو أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة أن تقنع إيران الدول الست بالطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وقال لافروف في حديث لوكالة نوفوستي وقناة quot;Russia Todayquot; وإذاعة quot;صوت روسياquot; اليوم: quot;لا توجد أية شواهد تدل على أن هذا البرنامج يضم جزءا عسكريا. ومع ذلك توجد لدى بعض البلدان والوكالة الدولية للطاقة الذرية تساؤلات يتعين على إيران توضيحهاquot;. وأكد أن المباحثات تهدف الى توضيح هذه المسائل وتوفير الظروف المناسبة لتوقيع اتفاقات نهائية.