بيروت: يعدحزب الله اللبناني حاليا بيانا ردا على الاتهامات المصرية لزعيمه حسن نصر الله بالتخطيط لعمليات عدائية داخل الأراضي المصرية وقالت مصادرلـquot; بي بي سيquot; العربية إن quot;قيادة الحزب بصدد إصدار بيان حول الموضوعquot;.
واستبعدت المصادر أن يتحدث حسن نصر الله شخصيا علنا بشأن الاتهامات المصرية.
وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود قال في بيان رسمي الأربعاء إن نصر الله quot;كلف مسؤول وحدة عمليات دول الطوق بالحزب بالإعداد لتنفيذ عمليات عدائية بالأراضي المصريةquot;.
وكانت السلطات المصرية قد اعتقلت في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي 49 شخصا بتهمة quot;نشر الفكر الشيعي في مصرquot;.
ولم تعلن السلطات المصرية عن هذه الاعتقالات رسميا إلا يوم الأربعاء.
وشملت الاتهامات التي وجهتها النيابة العامة المصرية لزعيم حزب اللهquot; تحريض الشعب والقوات المسلحة المصريين على الخروج على النظام العامquot;.
وأضاف البيان المصري أنquot; ضبط المتهمين حال دون تنفيذ ذلك المخططquot;.
وتقول عزة محيي الدين، مراسلة بي بي سي في القاهرة ،إن ورود اسم حسن نصر ضمن بيان رسمي مصري يتضمن اتهامات من هذا النوع يشكل مفاجأة.
وتشير المراسلة إلى أن الانتقادات المتبادلة بين مصر وحزب الله في أثناء وبعد الهجوم الإسرائيلي على غزة قد تصاعدت بشكل غير مسبوق.
ومن بين الاتهامات المصرية الموجهة للمعتقلينquot; توفير كميات من المفرقعات واعداد العبوات المفرقعةquot;وquot; استئجار بعض العقارات المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس لرصد السفن التي تعبر القناةquot;وquot;ورصد المنشآت السياحية بمحافظتي شمال وجنوب سيناءquot;.
انتقادات لسلطات التحقيق
من ناحيته، قال المحامي المصري منتصر الزيات إن أجهزة أمن الدولة في مصر ظلت تحقق مع المتهمين منذ اعتقالهم دون السماح للمحامين بالاتصال بهم.
وأضاف الزيات في مقابلة مع بي بي سي quot;لست أفهم هذا الستار الكثيف من السرية الذي تفرضه سلطات التحقيق في القضيةquot;.
وأكد الزيات أن من بين المعتقلين لبناني واحد،متهم بأنه زعيم التنظيم، وسبعة فلسطينيين. وأكد أن بقية المعتقلين مصريون.
وكشف المحامي المصري ان أسرة الشاب اللبناني وبعض الأسر الفلسطينية وكلته رسميا للدفاع عن المعتقلين.
غير أن الزيات انتقد بشدة سلطات التحقيق قائلا إنهاquot; تمنعنا من حضور التحقيقات مع الموكلين رغم أننا أخطرناها رسميا بأننا نحمل توكيلات رسمية للدفاع عنهمquot;.
وأعلنت إذاعة إسرائيل أن من بين المعتقلين الفلسطينيين أشخاصا يحملون الجنسية الإسرائيلية.
ويذكر أن الزيات أعلن أن التوكيل القانوني الذي تلقاه للدفاع عن الشاب اللبناني سامي هاني شهاب موثق من كل السلطات المختصة في لبنان.
وفي تصريحات لبي بي سي قال حسن ،شقيق سامي، إن شقيقه اعتقل يوم التاسع عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في شقته المؤجرة بالقاهرة.
وقال إن رجال أمن الدولة في مصر صادروا جهاز الكمبيوتر وأقراص مدمجة كانت مع شقيقه.
وأضافquot; لم نتمكن من الاتصال بشقيقي منذ اعتقلquot;.
ونفى حسن أن يكون شقيقه ضالعا في أية انشطة لنشر الفكر الشيعي في مصر. ووصفه بأن رجل بسيط متدين وليس رجل دين مهتم بنشر الفكر الشيعي.
وقال:quot; شقيقي لم يكن في القاهرة لممارسة أية أعمال ضد النظام أو تخالف القانون في مصرquot;.
quot;كذب وافتراءquot;
وكانت صحيفة quot;المصري اليومquot; نقلت عن مصادر بأجهزة الأمن المصرية قولها إن النيابة المصرية وجهت للمعتقلين تهم الترويج للفكر الشيعي ومحاولة إنشاء مقرات لحزب الله في مصر وتجنيد شباب للإنضمام للحزب.
ووصف حسن هذه التهم بأنهاquot; كذب وافتراءquot;. وأكد صلات شقيقه بما وصفها بالمقاومة في فلسطين.
وقالquot; إذا كانت التهمة هي دعم المقاومة الفلسطينية فهذا وسام شرف على صدر الأسرةquot;.
في الوقت نفسه، قال حسن إن شقيقه الثاني ووالدته طلبا تأشيرة لزيارة مصر لمحاولة مقابلة سامي. غير أن السفارة المصرية أبلغت الأسرة، كما قال حسن ، بأنهquot; ليست هناك موافقة أمنية على منح التأشيرةquot;.
كما لم يصدر أي بيان رسمي من وزارة الداخلية أو أي جهة مصرية بشأن الاعتقالات.
وكانت quot;المصري اليومquot; قد نقلت عما وصفتها بمصادر أجهزة الأمن المصرية قولها إنها جمعت عقود شراء عدد من المنازل على الحدود المصرية مع مدينة رفح الفلسطينية لاستغلالها في تهريب السلاح إلى حركة حماس في غزة.
وعلمت بي بي سي إن من بين المقبوض عليهم شاب يدعى إيهاب السيد موسي ،34 عاما. وهو صاحب محل تجاري في مدينة نوبيع بسيناء.
وفي تصريحات لبي بي سي قال السيد موسي، والد إيهاب، إنه لم يتمكن من الاتصال بابنه سوى مرة واحدة.
وقال إنه بعد ساعات من اعتقاله في نويبع quot;اتصل بي هاتفيا وأبلغني أنه مقبوض عليه لسؤاله عن شخص آخر كان يعمل في متجرهquot;.
ونفى الأب أن يكون لابنه أية صلة بالاتهامات الموجهة إليه.