غزة: قال جيري آدامز رئيس حزب الشين فين الأيرلندي إنه يؤمن بإمكانية حدوث تقدم في الشرق الأوسط. وورد هذا التصريح بعد أن التقى الزعيم الأيرلندي الشمالي طيلة ساعة مع إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة. وقال أدامز إنه متفائل بشأن إمكانية الحاور، وأوضح قائلا: quot;لقد أبلغني السيد هنية بأنه يريد اتفاق سلامquot;.

وأعرب زعيم ما كان يعتبر الجناح السياسي لحركة الجيش الجمهوري الأيرلندي عن ارتياحه للقاء هنية وقال: quot; لقد عرضت عليه موقف الشين فين الذي يدعو الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف تام لإطلاق النار. فالواقع يشير إلى أن مصير الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي هو العيش جنبا إلى جنبا. وأنا على يقين أن الغالبية تريد حلا سلميا.quot;

النموذج الأيرلندي

وأضاف أدامز قائلا: quot;بعد لقائي بالسيد هنية بت أكثر إيمانا بإمكانية التقدم. وكما قلت سابقا هناك حاجة إلى حوار بين الفلسطينيين وزعمائهم وبين الإسرائيليين وزعمائهم. وهذا ما نجح في أيرلندا.quot; وتم اللقاء في ختام جولة في قطاع غزة التقى فيها عددا من الشخصيات المدنية والسياسية والاقتصادية الفلسطينية.

وقال الزعيم السياسي الأيرلندي: quot;أرحب بمثل هذه الفرصة السانحة للقاء هذا العدد الكبير من الأشخاص.quot; ويوم الثلاثاء زار أدامز بلدتي سديروت وكفار عزة اللتين تتعرضان إلى قصف فلسطيني جنوبي إسرائيل. وقبل أن يقوم بجولته أبلغته السلطات الإسرائيلية بأنه لن يستقبل من أي مسؤول إسرائيلي لأنه لم يستبعد لقاء زعماء فلسطينيين في غزة، كما هددت بمنعه من دخول القطاع. وأعرب أدامز عن أسفه لامتناع الحكومة الإسرائيلية استقباله. يذكر ان حماس التي تسيطر على قطاع غزة مصنفة كمنظمة إرهابية من قبل اسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

محادثات سلام

وتجول أدامز في بعض مناطق شمالي قطاع غزة والتي تعرضت للدمار جراء الهجوم الاسرائيلي في يناير/ كانون الثاني الماضي. وقال رئيس حزب الشين فين الايرلندي: quot;إن من الضروري ان ما حدث هنا لا يحدث مرة أخرىquot;. وأضاف قائلا: quot;ويعني هذا أن هناك حاجة الى مفاوضات ويعني هذا ان القيادة في اسرائيل والقيادة في الاراضي الفلسطينية يجب ان تنخرطا في حوار مباشرquot;. وقال ادامز أن الشعب الفلسطيني له الحق في العيش بأمن وانسجام مثل الشعب الإسرائيلي مشيرا إلى أن الدمار الذي شاهده عبر الشاشات يختلف تماما عما شاهده في الواقع في مناطق القطاع.