بغداد: طالب الرئيس التركي عبد الله غول سلطات بغداد بانهاء هجمات حزب العمال الكردستاني او ان quot;تفسح لنا المجالquot; للقيام بذلك، مؤكدا عدم ارتياح انقرة الى حد ما للدور العراقي.
وقال غول في مقابلة مع قناة quot;الحرةquot; حول المسؤولين العراقيين quot;اما ان تنهون الامر بقدراتكم الخاصة او تتركون لنا المجال لانهائه. نعلم ان للعراقيين مشاكلهم الخاصة ونقدر الامر ونتفهمه، لكن يجب بذل اقصى الجهود لإنهاء المسائل العالقةquot;.
واضاف quot;هذا يتطلب اما انهاء الوضع، او طلب العون للسيطرة عليه. ونقول للعراقيين +ما دمتم لا تستطيعون فرض السيطرة على بعض المناطق التي تستخدمها المنظمات الارهابية فيمكن لنا التعاون للقضاء على هذه الآفة+quot;.
وتابع الرئيس التركي quot;للاسف، لسنا مرتاحين تماما لهذا الدور (السلطات العراقية) لكننا نتطلع الى ان يقوم العراق بمبادرات اكبر في هذا المجال. لو كانت هناك منظمات ارهابية موجودة داخل اراضينا وتهاجم العراق لكانت تركيا تعرضت للادانةquot;.
وختم قائلا دون مزيد من التفاصيل quot;بحثنا، (خلال زيارته الاخيرة للعراق) موضوع التعاون للقضاء على الارهابquot;.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني دعا خلال زيارة غول الى بغداد الشهر الماضي حزب العمال الكردستاني الى quot;القاء السلاح نهائيا او مغادرة العراقquot;، كما اعلن رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تاييده ذلك.
لكن العمال الكردستاني رفض ذلك مؤكدا ان quot;لا احد يستطيع طردنا من الجبالquot;.
ويقاتل الحزب الذي تصنفه انقرة والعديد من دول العالم كمنظمة ارهابية، للحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الاكراد منذ صيف 1984 في نزاع راح ضحيته نحو 44 الف شخص.
ويشن الجيش التركي غارات تستهدف مواقع المتمردين في شمال العراق من وقت لاخر كما يقوم بتوغلات عبر الحدود لملاحقتهم.
ويتمركز مئات من مسلحي العمال الكردستاني في جبال شمال العراق.
وقناة quot;الحرةquot; مقرها الولايات المتحدة وتتلقى التمويل من الكونغرس الاميركي.