قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: اتهم المغرب الجمعة جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) بالقيام بquot;اعمال استفزازية غير مسؤولةquot; في الصحراء الغربية التي وصفها بانها quot;منطقة عسكرية محظورةquot;.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية المغربية ان quot;حوالي 1400 شخصا من بينهم أجانب، مدربين من قبل عناصر عسكرية من البوليساريو ومزودين بأسلحة فردية وأجهزة الكشف عن الالغام تسللوا اليوم الجمعة الى المنطقة العازلة شرق خط الدفاع بالقرب من منطقة المحبسquot; مؤكدا ان quot;هذا التسلل يعد خرقا متعمدا وسافرا للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدة والتي تسهر بعثة المينورسو على احترام تنفيذهاquot;.

وتقع منطقة المحبس الى شرق خط الدفاع (شمال/جنوب) الذي بناه المغرب في الصحراء الغربية في الثمانينيات لمنع هجمات البوليساريو.

وتقع هذه المنطقة بالقرب من الجزائر وتصفها جبهة بوليساريو احيانا بانها quot;منطقة محررةquot;.

واضاف بيان وزارة الداخلية المغربية ان quot;عدة أعيرة نارية اطلقت في الهواء واقتلعت أسلاك شائكة وذلك في خرق متعمد وسافر للاتفاقيات العسكرية المبرمة تحت إشراف الأمم المتحدةquot; مضيفا أن quot;لغما قد انفجر ما أسفر عن إصابة عدد من بين مرتكبي هذا الخرق الخطيرquot;.

وأوضح أنه quot;في الوقت الذي التزم فيه المغرب عن حسن نية في مسلسل التسوية السلمية للنزاع المصطنع حول الصحراء فان البوليساريو يظهر مرة أخرى تعنته وتماديه من خلال اللجوء إلى أعمال خطيرة وغير مقبولةquot;.

واكد البيان ان quot;المغرب الذي برهنت دوما قواته المسلحة الملكية عن رباطة جأش، يدين بكل قوة هذه الأعمال الاستفزازية غير المسؤولةquot; مؤكدا ان quot;المملكة المغربية ستطلع فورا المحافل الأممية المختصة خاصة منها تلك المسؤولة عن احترام الاتفاقيات العسكرية وستتثير انتباه المجموعة الدولية إلى خطورة مثل هذه الأعمال وإلى النوايا الحقيقية لأولئك الذين يلجؤون إليها ومسؤولية الجزائر التي تسمح بتسللهمquot;.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري في تصريح لوكالة الانباء المغربية انه اتصل الجمعة برئيس مجلس الامن الدولي وندد بهذا quot;الانتهاك الفاضح والخطير والاضافي لوقف اطلاق النار الذي اعلن في 1991quot; (...) معتبرا ان quot;هذه العملية شنت مباشرة من الاراضي الجزائريةquot;.

وتشرف بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية quot;مينورسوquot; على احترام الاتفاقات العسكرية الموقعة بين الطرفين عام 1991.

ويقترح المغرب منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته في حين تطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) باجراءاستفتاء في هذه المستعمرة البريطانية السابقة.

وقد جرت اربع جولات من المفاوضات حتى الان برعاية الامم المتحدة في مانهاست قرب نيويورك، لكنها وصلت كلها الى طريق مسدود. ويتوقع اجراء سلسلة جديدة من المفاوضات في وقت لم يحدد بعد.