موسكو: دعت روسيا اليوم الثلاثاء كوريا الشمالية إلى العودة إلى طاولة المحادثات والالتزام بالقرارات الدولية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) عن بيان لوزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدعو كوريا الشمالية إلى الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي 1718 وبنود الإعلان المشترك الصادر عن اللجنة السداسية (الصين والكوريتان واليابان وروسيا والولايات المتحدة) في 19 سبتمبر/أيلول 2005.

ودعت الوزارة بيونغ يانغ إلى العودة إلى طاولة المحادثات من أجل جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية، وإيجاد طرق سلمية لضمان أمن الدول الواقعة في شمال شرق آسيا. وأكدت روسيا استعدادها لتقديم شتى أنواع الدعم من أجل تحقيق هذا الهدف.

ووصفت موسكو ردّ فعل مجلس الأمن الدولي على قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ في أوائل ابريل/نيسان الجاري، بأنه شرعي ومتزن، مشيرة إلى أن المجلس أصدر بياناً وليس قراراً، الأمر الذي لا يعني فرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أعرب في وقت سابق اليوم الثلاثاء عن أسف بلاده لقرار كوريا الشمالية إعادة تشغيل برنامجها النووي ودعا إلى استئناف المحادثات السداسية حول هذا البرنامج. ونقلت quot;نوفوستيquot; عن المسؤول الذي لم تذكر إسمه quot;لا يمكننا سوى أن نعرب عن أسفنا لقرار كوريا الشمالية ونحثها على عدم مقاطعة المحادثات السداسية حول برنامجها النوويquot;.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنّى أمس الاثنين بياناً رئاسياً يدين فيه التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية الأسبوع الماضي ويدعو بيونغ يانغ إلى العودة إلى طاولة المحادثات السداسية وإلى تنفيذ كامل للعقوبات التي نص عليها القرار 1718 الذي صدر في العام 2006. وردّت بيونغ يانغ على القرار بإعلان نيتها مقاطعة المحادثات السداسية التي وصفتها بأنها غير ضرورية وهددت بأنها ستعيد إطلاق برنامجها النووي احتجاجاً على القرار.