رام الله: قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ان زيارة نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر سلطانوف الى الاراضي الفلسطينية تأتي استكمالا للمشاورات التي اجراها الرئيس محمود عباس في العاصمة الروسية موسكو. واضاف المالكي في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء لقاء عباس سلطانوف في مقر الرئاسة برام الله ان quot;الزيارة هدفت للتعرف على موقف الحكومة الاسرائيلية الجديدة من عملية السلام ولمعرفة موقفها من مؤتمر موسكو للسلام المتوقع ان يعقد في النصف الثاني من العام الحالي في موسكوquot;.

وبين المالكي ان الجانب الفلسطيني ركز على ما تقوم به اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من استمرار للاستيطان وهدم للمنازل واعتقالات اضافة الى الاجراءات الاحادية. واشار الى ان السلطة الفلسطينية طلبت من الحكومة الروسية الضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقف كل الاجراءات التي تضر بعملية السلام. ومن جانبه قال سلطانوف ان الموقف الروسي معروف من عملية السلام وكذلك موقف الرباعية الدولية وهو ان تسوية القضية الفلسطينية يجب ان يكون على اساس اقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة تعيش بامن وسلام الى جانب اسرائيل.

واضاف سلطانوف انه تم تبادل الاراء حول الخطوات الممكن اتخاذها خلال الفترة القادمة من اجل ايجاد حل شامل للقضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية التي تعيش بامن وسلام. وكان سلطانوف التقى رئيس الوزاء الفلسطيني سلام فياض الذي اكد على ضرورة وقف النشاطات الاستيطانية في الضفة وخاصة في القدس. واضاف فياض خلال اللقاء ان استمرار الاستيطان يعرض بشكل ملموس الحل القائم على اساس دولتين لخطر حقيقي.

واكد ان حماية مستقبل السلام يتطلب من روسيا اخذ زمام المبادرة مع اطراف الرباعية الدولية لضمان بلورة موقف دولي عملي قادر على الزام اسرائيل بتحقيق ذلك.