القاهرة: يصل الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل إلى الرياض الأحد للاجتماع مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد أن جدد خلال محادثات في القاهرة يوم أمس السبت التأكيد على أهمية الدور المصري في تحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط.

واستعرض الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة السبت المساعي الرامية إلى تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع شارك فيه ميتشل، إن الموفد الأميركي اطلع الرئيس مبارك على نتائج اتصالاته ومشاوراته خلال جولته الحالية والتي بدأت بشمال إفريقيا وشملت الأراضي الفلسطينية وإسرائيل والتي ستشمل بعد مصر عددا من دول الخليج وبلجيكا.

وأكد ميتشل في المؤتمر الصحفي ما كان قد أعلنه مرارا في السابق حول التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين وقال quot;إن حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يكمن في مبدأ الدولتين، ولا تزال هذه هي سياسة الرئيس أوباما التي سنواصل سعينا الحثيث لتحقيقهاquot;.

وأضاف ميتشيل quot;إننا نعتقد أن السلام الشامل في منطقة الشرق الأوسط ليس من مصلحة شعوب المنطقة من فلسطينيين وإسرائيليين ومصريين وعرب من دول أخرى فحسب، بل أيضا من المصلحة القومية للولايات المتحدة ومن مصلحة شعوب العالمquot;.

واعترف ميتشل أن تسوية النزاع بين الفلسطينيين وإسرائيل ليس سهلا وقال quot; اننا ندرك التعقيدات والصعوبات، كما اننا على علم بالتاريخ الطويل للتوقعات التي كانت تثار ولكن دون أن تتحقق. غير اننا سنواصل العمل بعناية وبأسرع ما يمكن مع التزام تام بهدف إحلال سلام شامل في الشرق الأوسطquot;. وجاءت تأكيدات ميتشل في الوقت

الذي يصر فيه الساسة الإسرائيليون على العمل من اجل اقتصادين لشعبين لا من اجل دولتين لشعبين، وعلى ضرورة اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهودية.

رئيس الاستخبارات المِصرية يزور إسرائيل قريبا

من جانب أخر، يعتزم رئيس الاستخبارات المِصرية اللواء عمر سليمان القيام بزيارة لإسرائيل عما قريب. وفي سياق أخر، قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح في الاتجاهين ولمدة يومين. كما أعلن مسؤول امني مصري أن السلطات المصرية اكتشفت شمال بلدة رفح الحدودية، خمسة أنفاق لتهريب البضائع من مصر إلى قطاع غزة.

وقال المسؤول إنه عثر في تلك الأنفاق على دراجات نارية وأغذية وقطع غيار وأجهزة كمبيوتر. واضاف انه سيتم تدمير الأنفاق الخمسة. ويذكر أن الفلسطينيين من سكان قطاع غزة يلجأون في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع إلى الحصول على بضائع عن طريق حفر أنفاق تحت الحدود بين قطاع غزة والأراضي المصرية. غير ان تلك الأنفاق تستخدم أيضا للحصول على السلاح. وكانت السلطات المِصرية قد أعلنت اعتقال خلية يتزعمها احد ناشطي حزب الله اللبناني. وقد اعترف زعيم الحزب حسن نصر الله بذلك وقال إن المعتقل كان يقوم بعمل لوجستي لمساعدة حركة حماس.