قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من بغداد: أعرب الرئيس العراقي جلال طالباني عن امله في تطوير العلاقات العراقية السعودية في جميع المجالات. وعبر طالباني خلال لقائه بمحل إقامته بمدينة السليمانية الشمالية السفير العراقي الجديد في الرياض غانم علوان الجميلي عن الامل في أن تشهد العلاقات العراقية- السعودية التطور والإزدهار في عهده من جميع النواحي. واشار الى أن السفير غانم الجميلي كان له دور كبير في تحسين العلاقات بين العراق واليابان عندما كان سفيرا في طوكيو وأعرب عن أمله في أن يلعب الدور نفسه في منصبه الجديد بالمملكة العربية السعودية.

وشدد طالباني على اهمية تعزيز العلاقات العراقية السعودية في جميع المجالات وقال ان العراق يحظى بأهمية كبيرة من حيث موقعه ومكونات شعبه والعراق الديمقراطي المسالم سوف يلعب دورا هاما في الشرق الأوسط، وتمتين العلاقات بين العراق والمملكة العربية السعودية سوف يصب في خدمة شعبي البلدين الشقيقين كما نقل عنه موقع اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يقوده طالباني.

ومن جانبه تعهد السفير الجميلي للرئيس طالباني quot;بإيصال رغباته هذه وأن يكون عند حسن ظنه والشعب العراقي خلال عمله سفيرا للعراق في الرياض ويجعل من السفارة بيتا لجميع العراقيين دون تمييز. وتشهد العلاقات السعودية العراقية فتورا ملحوظا وتعذر ترتيب لقاء بين العاهل السعودي الملك عبد الله ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال القمة العربية التي انعقدت في العاصمة القطرية الدوحة اواخر الشهر الماضي.

يذكر أن السفير الجميلي متخصص في الفيزياء والهندسة وحصل على الماجستير من جامعة أريزونا عام 1983 والدكتوراه من جامعة نيو مكسيكو في الولايات المتحدة عام 1987. ولم يتسلم أي مناصب رسمية قبل عمله سفيراً للعراق في اليابان في تموز (يوليو) 2004 إذ كان يعمل مسؤولاً تنفيذياً لمنظمة الحياة للإغاثة والتنمية وهي منظمة دولية غير حكومية مقرها ميشيغن في الولايات المتحدة.

وللجميلي الذي ينتمي الى الحزب الاسلامي العراقي السني بزعامة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اثنتان من براءات الاختراع في مجال الاتصالات البصرية إحداهما من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن تطبيق القوة الذرية باستعمال المجهر إضافة الى شهادة تقدير من quot;ناساquot; تقديراً لمساهمته في بعثة المريخ quot;باثفايندرquot; ومنحة دراسات عليا من جامعة نيو مكسيكو.
والجميلي من مواليد العراق عام 1950 ومتزوج من وداد صلاح ومن هواياته المفضلة قراءة التاريخ، ورياضة المشي، ولعب كرة السلة.