قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

quot;خيبة أملquot; لتغيب بعض الدول عن دوربان 2
جنيف، عواصم: إلتقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الإثنين في جنيف الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية، كما أعلنت المتحدثة باسم المنظمة الدولية ماري اوزيه. وقالت المتحدثة ظهر اليوم (10,00 ت غ) quot;ان اللقاء متواصل في هذه اللحظةquot;.

وسيلقي الرئيس الايراني بعد ظهر اليوم الاثنين كلمة امام المشاركين في المؤتمر. وقد هددت الدول الاوروبية المشاركة، وبينها فرنسا، بمغادرة القاعة ان وجه احمدي نجاد quot;اتهامات معادية للساميةquot;. وكان الرئيس الايراني وصف اسرائيل عشية المؤتمر بانها ترفع quot;راية العنصريةquot;.

وكان أبدى كي مون quot;خيبة أمله الكبيرةquot; لتغيب بعض الدول عن مؤتمر دوربان 2 . وقال بان quot;اشعر بخيبة امل كبيرة (..) ان بعض الدول التي يجدر بها المساعدة على شق طريق الى مستقبل افضل غائبةquot;، مبديا اسفه لاستمرار quot;العنصرية حتى الانquot;.

واعلنت الولايات المتحدة والمانيا وكندا وهولندا وايطاليا واسرائيل وبولندا عدم مشاركتها في المؤتمر حول العنصرية الذي يعقب مؤتمر دوربان الاول العام 2001، خشية ورود مواقف معادية للسامية خلاله على خلفية حضور نجاد.

فرنسا تحذر نجاد

بدوره أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين ان فرنسا التي تشارك في مؤتمر دوربان 2 ، ستنسحب اذا صدرت نجاد quot;اتهامات معادية للساميةquot;. وحذر كوشنير عبر اذاعة فرانس انفو quot;يجب ان نكون واضحين. لن نسمح باي تجاوزات كلامية. اذا اراد الرئيس احمدي نجاد العودة الى نص تم قبوله بصعوبة او اذا تلفظ باتهامات عنصرية او معادية للسامية، سنغادر القاعة فوراquot;.

وكان احمدي نجاد اعتبر الاحد قبل التوجه الى جنيف للمشاركة في مؤتمر دوربان 2 حول العنصرية الاثنين، ان اسرائيل quot;رافعة راية العنصريةquot;، في هجوم لاذع عزز المخاوف من حصول خلافات في القمة. وقال كوشنير quot;ان كان (احمدي نجاد) ذكيا، فلن يكرر ذلك في القاعة. وان كرر ذلك في القاعة، فسوف ينهض جميع السفراء الاوروبيين الحاضرين ويخرجونquot;.

ولم تتوصل دول الاتحاد الاوروبي الى موقف مشتركة بشأن الحضور الى المؤتمر المقرر افتتاحه الاثنين في جنيف. واذ قررت المانيا وايطاليا وهولندا التغيب عنه على غرار الولايات المتحدة، اعلنت بريطانيا وفرنسا مشاركتهما على مستوى سفيريهما.

وذكر كوشنير ان الوفد الفرنسي الى المؤتمر سيكون برئاسة سفير فرنسا لدى الامم المتحدة في جنيف جان باتيست ماتاي. وابدى اسفه لعدم توصل الاوروبيين الى توافق رغم quot;ثلاثة ايام من المناقشات الطويلة بين الدول ال27quot;، لكنه اشار الى ان المانيا ستشارك في المؤتمر بصفة مراقب.

واعتبر ان النص الذي سيتم اقراره خلال المؤتمر بات quot;مقبولاquot;، موضحا انه quot;لا يشير بالاتهام الى اسرائيل ولا يضع الاساءة الى الاديان في نطاق حقوق الانسان بل لا يذكرها، ويعيد التأكيد على حرية التعبير، ويأتي حتى على ذكر المحرقة وكأن الامر انجازquot;.

اليابان تعبر عن quot;اسفهاquot; للمقاطعة الاميركية لدوربان الثاني

الى ذلك عبرت الحكومة اليابانية الاثنين عن quot;اسفهاquot; للقرار الاميركي مقاطعة مؤتمر مناهضة العنصرية المعروف بquot;دوربان الثانيquot; الذي افتتح اليوم في جنيف مؤكدة في الوقت نفسه مشاركتها. وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية تاكيو كوامورا في مؤتمر صحافي quot;آسف لعدم تمكن الولايات المتحدة من المشاركة في هذا المؤتمرquot;. واكد المتحدث ان اليابان مشاركة في هذا المؤتمر وممثلة بسفيرها في جنيف.