واشنطن: اعتبرت الولايات المتحدة الاثنين ان انسحاب روسيا من اجتماعها المقرر مع حلف شمال الاطلسي احتجاجا على مناورات الحلف في جورجيا سيكون امرا quot;مؤسفاquot; اذا حصل. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود في لقاء مع الصحافيين حول تصريحات سفير روسيا لدى الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين لدى اعلانه الانسحاب، quot;اذا كان ذلك صحيحا، فانه مؤسفquot;.

الا ان المتحدث اضاف ان وزارة الخارجية الاميركية لم تتلق تأكيدا لهذا القرار الروسي. واعلن روغوزين الاثنين في موسكو ان روسيا تعتزم عدم المشاركة في اجتماع السابع من ايار/مايو مع قادة اركان الحلف الاطلسي احتجاجا على مواصلة الاعداد لهذه المناورات التي طلبت ارجاءها. واعلن الحلف الاطلسي الاثنين انه سيقوم بهذه المناورات المقررة منذ ربيع 2008 في اطار الشراكة من اجل السلام التي تشارك فيها جورجيا.

وستجري المناورات المثيرة للجدل التي سيشارك فيها 1300 رجل من السادس ايار/مايو الى الاول من حزيران/يونيو على بعد عشرين كلم شرق تبيليسي. ويأتي احتجاج موسكو متزامنا مع بعض التحسن في العلاقات الروسية الاطلسية. ويفترض ان تستانف اجتماعات مجلس الحلف الاطلسي-روسيا والتي من شانها ان تحد من التوتر بين العدوين السابقين خلال الحرب الباردة، والمجمدة منذ النزاع الجورجي الصيف الماضي، في نهاية ايار/مايو او بداية حزيران/يونيو لكن لم يحدد اي موعد.

واعلنت كازاخستان الجمهورية السوفياتية سابقا في اسيا الوسطى، انها لن تشارك في هذه المناورات.