بروكسل: أعلن الناطق باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) جيمس آباثوري، أن الحلف قد بدأ بالعمل مع السلطات الأمنية الأفغانية من أجل تأمين أجواء الانتخابات القادمة المقررة في آب/أغسطس القادم في أفغانستان.

وأكد آباثوري في مؤتمر صحافي عقده اليوم في بروكسل أن الناتو سيقوم بانشاء مراكز تنسيق أمني مشترك بين قواته العاملة في البلاد (إيساف) وقوات الشرطة الجيش الأفغاني في جميع أنحاء البلاد من أجل دعم العملية الانتخابية وتأمين استقرار الوضع الأمني خلالها.

كما تطرق الناطق إلى موضوع القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال، فأكد أن سفراء الحلف ناقشوا quot;بشكل عامquot;، هذا الأمر خلال اجتماعاتهم أمس واليوم، فـquot;هناك ترحيب بالعمل الذي يقوم أفراد قوة الناتو لمحاربة القرصنةquot;.

ونوه آباثوراي بأن عملية القبض على القراصنة تشكل مشكلة بالنسبة للحلف لعدم وجود تشريعات متطابقة بشأن التعامل مع هذا الوضع لدى مختلف الدول المشاركة في مهمة الناتو، مبينا أنه quot;يجري نقاش هذا الأمر على مدى الأيام القادمةquot; ومعربا عن quot;الأمل بالتوصل إلى اتفاق بشأن وضع القراصنة الذين تم القبض عليهمquot; في وقت سابق.

ويشار إلى أن المهمة الأولى للناتو حول مكافحة القرصنة كانت أطلقت في كانون الأول/ديسمبر الماضي وكانت تتألف من 4 سفن قبل أن يتم إقرار مهمة ثانية في شهر شباط/فبراير الماضي.

وكان الحلف قد أعلن في ذلك الوقت أن مهمته تهدف إلى محاربة ظاهرة القرصنة في خليج عدن وحماية سفن المساعدات الغذائية المتجهة إلى السواحل الصومالية، quot;ولكن هذا لا يعني أنها تتعارض مع مهام أخرى مثل مهمة الإتحاد الأوروبي أطلنطا التي أطلقت للغرض نفسه، نظراً لاتساع رقعة المنطقة المشمولة بالعمليات البحريةquot;، حسب مصادر في الحلف.