قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن متحدث عسكري عراقي أنه تم الخميس في بغداد إعتقال أبو عمر البغدادي أمير quot;دولة العراق الإسلاميةquot;، وهي عبارة عن تحالف بزعامة تنظيم القاعدة. وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم عمليات بغداد ان quot;القوات العراقية وبناء على معلومات (...) تمكنت من اعتقال الارهابي المجرم ابو عمر البغدادي الذي يسمى امير دولة العراق الاسلاميةquot;. ولم يعط المسؤول العراقي مزيدا من التفاصيل عن كيفية اعتقاله.

وquot;دولة العراق الاسلاميةquot; ائتلاف لمجموعات سنية مرتبطة بتنظيم القاعدة يتزعمها البغدادي. وقد اعلنت مجموعته مسؤوليتها عن هجمات منها تفجير الانتحاري الذي استهدف البرلمان العراقي في 13 نيسان/ابريل الماضي واسفر عن مقتل نائب، والعديد من التفجيرات الانتحارية واعمال الخطف والقتل بينها اعدام عشرين شرطيا في 17 نيسان/ابريل كانت خطفتهم، بعدما رفضت الحكومة العراقية التجاوب مع مطالبها. وقد ظهر البغدادي للمرة الاولى في نيسان/ابريل 2006 بعد توليه قيادة جماعة متمردة مناهضة للاميركيين ثم قيادة تنظيم القاعدة في العراق.

وكان اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة دعا في 30 كانون الاول/ديسمبر 2007 في تسجيل صوتي الاسلاميين في العراق الى مبايعة الشيخ ابو عمر البغدادي quot;اميرا على دولة العراق الاسلاميةquot; وهاجم مجالس الصحوة. وتم بث شريط بن لادن الصوتي الذي يستغرق 56 دقيقة على موقع على شبكة الانترنت رصدته مجموعة quot;انتليجنس غروب سايتquot; الاميركية، كما بثت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية مقاطع منه.

ودعا بن لادن quot;الامراء المجاهدين واعضاء مجلس الشورىquot; ممن لم يبايعوا البغدادي الى quot;الوحدة ومبايعته اميرا على دولة العراق الاسلامية (...) حفاظا على جماعة المسلمينquot;، حسب المقاطع التي بثتها quot;الجزيرةquot;. واضاف quot;لا يجوز التأخر في المبايعةquot;، داعيا الاسلاميين quot;الا يستسلموا لاعذار لتعطيل الوحدة والاجتماعquot; والامتناع عن quot;التعصب للرجال او الجماعات بل الى التعصب للحقquot;. وكانت وزارة الداخلية العراقية اعلنت في في مطلع عام 2007 قتل البغدادي في منقطة الغزالية في بغداد، لكن تبين بعد ذلك انه ليس المقصود.