تونس: قال محامون وناشطون في مجال حقوق الانسان يوم الخميس ان الصادق شورو الزعيم السابق لحركة النهضة الاسلامية المحظورة في تونس سيقضي عاما إضافيا في السجن بسبب تهمة وجهت له خلال فترة تمتعه بعفو مشروط في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وأفرج عن شورو في الخامس من نوفمبر بموجب سراح مشروط بعد ان قضى 18 عاما في السجن بتهمة الاحتفاظ بجمعية غير مرخص لها هي حركة النهضة الاسلامية.

لكن بعد نحو شهر من الافراج عنه اعتقل شورو من جديد وحوكم وسجن لمدة عام بتهمة السعي لتجديد نشاط الحركة المحظورة. وكان من المقرر ان تنتهي فترة سجن شورو في ديسمبر كانون الاول المقبل لكن سمير بن عمر محامي شورو قال ان سلطات سجن الناظور شمالي العاصمة أبلغته ان قرار السراح الشرطي أو العفو المشروط لم يعد نافذا ومن ثم يتوجب عليه اتمام فترة عقوبة سابقة لمدة عام اضافي.

وأضاف بن عمر ان اجراء السراح الشرطي يصبح لاغيا متى تم توجيه تهمة لنفس الشخص خلال فترة خمسة اعوام من تاريخ الافراج عنه. واعتقل شورو في فبراير شباط 1991 وصدر عليه حكم بالسجن المؤبد قبل ان يتم تخفيف الحكم بتهمة quot;محاولة القيام بالانقلاب والانتماء الى تنظيم متطرف غير معترف به والاعتداء على الاملاك والاشخاصquot; مع عشرات آخرين من التنظيم.

وادانت الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين قرار تمديد سجن الزعيم السابق لحركة النهضة الاسلامية ووصفته بانه quot;امعان في التشفيquot; وطالبت باطلاق سراحه فورا.