قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: وصل رئيس وزراء الفرنسي فرانسوا فيون اليوم الخميس إلى تونس في زيارة رسمية تستغرق يومين،تلبية لدعوة كان تلقاها من نظيره التونسي محمد الغنوشي. ويرافق فيون في هذه الزيارة وفد حكومي يتألف وأكثر من 60 رجل أعمال. وسيجري فيون محادثات مع كبار المسؤولين التونسيين تشمل علاقات التعاون بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وخاصة منها ملف الهجرة والإرهاب والإتحاد من أجل المتوسط.

ويتوقع أن تسفر هذه الزيارة عن التوقيع على عدد من الإتفاقيات ،منها إتفاقية شراكة في مجال الطاقة النووية المدنية تقوم فرنسا بموجبها ببناء محطة نووية في تونس ما بين عامي 2020 و2025، وإتفاقية تشتري بموجبها تونس 16 طائرة فرنسية من نوع quot;أيرباصquot; قدرت قيمتها بنحو 245.8 مليون يورو (نحو 318 مليون دولار). كما سيتم خلالها أيضا التوقيع على إتفاقياتين تمنح بموجبهما فرنسا تمويلات بقيمة 70 مليون يورو (90.6 مليون دولار)، لتعزيز وتطوير أداء المؤسّسات الصغرى والمتوسطة التونسية.

يشار إلى أن فرنسا تعتبر الشريك التجاري والإستثماري الأول لتونس، وقد تطور حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال عام 2008 الماضي بنسبة 2% بالمقارنة مع النتائج المسجلة عام 2007، إذ بلغت قيمته 7.2 مليار يورو (9.3 مليار دولار).