كراكاس: قالت السلطات الفنزويلية ان الشرطة الدولية (الانتربول) أصدرت أمرا للقبض على زعيم المعارضة مانويل روساليس الذي يسعى للجوء في بيرو بعد أن وجهت اليه حكومة الرئيس الفنزويلي اليساري هوجو تشافيز اتهامات بالفساد. ويقول روساليس ان اتهامات الثراء غير المشروع جزء من حملة سياسية شعواء يشنها تشافيز على منتقدي ثورته الاشتراكية. لكن مؤيدي الحكومة يقولون ان القضية مجرد تحقيق عادي في الفساد وان روساليس يتهرب من العدالة.

وقال فيلمر فلوريس كبير مسؤولي شرطة التحقيقات والذي يعمل حلقة اتصال بين الانتربول وحكومة فنزويلا quot;الانتربول أرسل بالفعل تحذيرا أحمر للقبض على مانويل روساليس.quot; وقال خافيير فال ريسترا محامي روساليس في ليما عاصمة بيرو ان الانتربول لا يمكنه التدخل بعد ان تم تقديم طلب اللجوء. لكن مسوؤلا بالانتربول في بيرو قال ان أمر الاعتقال في مرحلة الاصدار ولم يستبعد القبض علي روساليس.

وانتخب روساليس -وهو أبرز وجه في المعارضة الفنزويلية- رئيسا لبلدية مدينة ماراكيبو الغنية بالنفط العام الماضي بعد ان خسر انتخابات الرئاسة امام تشافيز في 2006. ويقول منتقدون ان تشافير يسيطر على النظام القضائي ويستخدمه ضد زعماء المعارضة في حين يترك الحبل على الغارب لحلفائه. وتوعد تشافيز العام الماضي بأن يلقي بروساليس في السجن. واختفى روساليس الشهر الماضي زاعما انه لا يمكنه ان يحصل على محاكمة نزيهة وتخلف عن حضور جلسة استماع في محكمة كانت ستحدد خلالها موعدا لمحاكمته. وأمرت المحكمة بالقبض عليه بعد ان تخلف عن الحضور.