واشنطن: ثمن نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن في إتصال هاتفي مع الرئيس الأرمني سيرج سركسيان، كما جاء في بلاغ للبيت الأبيض تلقت نوفوستي نسخة منه، quot;خارطة الطريقquot; التي اتفقت أرمينيا وتركيا عليها لتطبيع العلاقات الثنائية.

فجاء في الوثيقة أن quot;نائب الرئيس اتصل بالرئيس الأرمني سركسيان، ورحب بإعلان أرمينيا وتركيا الرغبة في تطبيع العلاقاتquot;. وأشير في البلاغ إلى أن quot;نائب الرئيس الأمريكي أعرب عن إعجابه بحكم الرئيس سركسيان، وأكد أن الإدارة الأميركية ستدعم أرمينيا وتركيا في هذه العملية بكافة الوسائلquot;.

وقد أعلنت وزارتا خارجية أرمينيا وتركيا وكذلك وزارة خارجية الكونفدرالية السويسرية ليلة 23 أبريل عن الاتفاق خلال المفاوضات على quot;خارطة طريقquot; لتطبيع العلاقات الأرمنية التركية. وأشار معدو الإعلان إلى اتفاق الطرفين على مبادئ تهيئة ظروف جيدة لمواصلة المفاوضات.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين تركيا وأرمينيا، وأغلقت الحدود بين البلدين منذ عام 1993. وقد طرحت تركيا عددا من الشروط لتحسين العلاقات الثنائية، وبالتحديد تخلي أرمينيا عن مطلب الاعتراف الدولي بإبادة الأرمن في العهد العثماني. وتعلن يريفان عن الاستعداد لإقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا دون شروط مسبقة. ويجري ممثلو تركيا وأرمينيا على مدى سنتين مفاوضات في سويسرا، ترمي إلى تطبيع العلاقات الثنائية.